طريقة لعبة المونوبولي

طريقة لعبة المونوبولي

جدول المحتويات

لعبة المونوبولي

ظهرت لعبة المونوبولي أولا عام 1935، عندما قام تشارلز دارو برسم لوح للعب على ورق زيتي، وبدأ اللعب مع أهله وأصدقائه الذين استمتعوا بها كثيرا، وبدأ بعدها بنشر وبيع نسخ من اللوحة مقابل أربعة دولارات، والذي كان مبلغا زهيدا وقتها.


قام بعدها تشارلز بعرض اللعبة على شركة باركرز بروذرز، الذين اشتكوا من كون اللعبة تأخذ الكثير من الوقت وفيها ما يقارب ال52 خطأ، ولكنهم وافقوا عليها في النهاية، مع إعادة كتابة قواعد اللعبة لتوضيحها، وغيروا شكل اللوح إلى شكل مربع عصري أكثر.


تطورت لعبة المونوبولي في وقتنا هذا لتشمل خصائص ومزايا أكثر لجعل اللعبة مشوقة ومسلية أكثر، وقواعدها وطريقة لعبها تغيرت قليلا مع تغير مزاياها، وفي هذا المقال سنشرح لك الطريقة الصحيحة للعبها.


طريقة لعب المونوبولي

قد تكون لعبة المونوبولي معقدة وبحاجة إلى تركيز، ولكنها مسلية للغاية وتشغل عقل اللاعب ليتمكن من الفوز، وتاليا سنذكر لك طرق وخطوات لعب المونوبولي:

  • تعيين صاحب المصرف: والذي سيكون مسؤولا عن المال والعقار والمنازل والفنادق التابعة للبنك، ويستطيع صاحب البنك أن يلعب ويشتري العقار الذي يريده، على أن يتركه منفصلا عن عقار البنك.
  • اختيار الرمز: يختار كل لاعب رمزا من الرموز المتوفرة مع اللعبة، ليحركه على اللوح.
  • توزيع 1500 من المال على كل لاعب: ويكون التوزيع على الشكل التالي: ورقتان من ال500، ورقتان من ال100، ورقتان من ال50، ست ورقات من 20، خمس ورقات من ال10، خمس ورقات من ال5، خمس ورقات من 1.
  • تحديد من يلعب أولا: يرمي كل لاعب النرد مرة واحدة، ومن يحصل على أعلى رقم يلعب أولا، ودور اللعب يمشي مع اتجاه عقارب الساعة.
  • شراء العقار: إذا استقر رمز اللاعب على موقع وأراد شراءه، يعطي المبلغ لصاحب البنك، وأما إذا لم يرغب بشرائه يتم عرضه على باقي اللاعبين على شكل مزاد علني، والشخص الذي يزايد على أعلى مبلغ يشتري العقار، ويأخذ ورقة العقار.
  • جمع الإيجار: على اللاعبين الذين يملكون العقارات جمع الإيجار من أي لاعب يستقر على عقاره، ويكون المبلغ المطلوب منهم مطبوعا على ورقة العقار التي مع المالك، وأما إذا كان اللاعب يملك كامل مجموعة العقارات الملونة بلون ما، فيأخذ إيجارا مضاعفا من أي لاعب يستقر على أحد منها.
  • بناء المنازل والفنادق: بإمكان اللاعبين البدء ببناء المنازل أو الفنادق مقابل مبلغ من المال يتم دفعه للبنك، ويتم بموجبه زيادة كلفة الإيجار التي يستلمها من باقي اللاعبين، والمبلغ الذي يدفعه وكلفة الإيجار التي يستلمها يكون مطبوعا على ورقة العقار، مع العلم بأنه لا يمكنه بناء المنازل أو الفنادق على الشركات مثل شركة المياه أو الكهرباء، وبإمكان اللاعب أن يستبدل أربعة منازل مبنية على عقار واحد بفندق، ليضاعف الإيجار الذي يأخذه من اللاعبين.
  • اجتياز كلمة go: كلما يجتاز اللاعبون كلمة go يكسبون 200 من البنك.
  • بطاقات الفرص وصناديق المجتمع: عندما يمر عليها اللاعبون، يسحبون بطاقات وإما يدفعون مبلغا من المال، أو يكسبون المال، أو يتقدمون طرق وخطوات إلى الأمام، أو حتى إلى الخلف.
  • الذهاب إلى السجن: هناك ثلاث طرق ووسائل للذهاب إلى السجن، أولها أن تحصل على رقمين متشابهين من النردين ثلاث مرات متتالية، وثانيها أن تحصل على بطاقة الذهاب إلى السجن من صندوق الفرص أو المجتمع، وثالثها أن تستقر على موقع السجن، وفي حالة سجنك لا تحصل على 200 عندما تمر من خانة go.
  • الخروج من السجن: يمكنك الخروج من السجن بإحدى الطرق ووسائل التالية، أولها أن تدفع 50 في الدور التالي لك، أو أن تنتظر أن تحصل على رقمين متشابهين من النردين، أو أن تستخدم بطاقة الخروج من السجن إذا كنت تملكها.
  • يمكن لأي لاعبين أن يتبادلا العقارات أو الأموال إذا وافقا على ذلك.
  • رهن العقارات: إذا نفذ المال لدى اللاعب، يمكنه رهن عقاره لدى البنك وأخذ المال بدلا منه، ولا يأخذ الإيجار من اللاعبين الآخرين في حال كان العقار مرهونا، ولفك الرهن عليه أن يدفع نسبة 10% من الفائدة عند سداد سعره.
  • إعلان الإفلاس: إذا نفذ المال لدى لاعب ما، ورهن أو باع كل عقاراته فعليه أن يعلن إفلاسه ويخسر اللعبة، وآخر اللاعبين يكون الفائز.