تعرف ما هو الترمس

تعرف ما هو الترمس

تعرف ما هو الترمس


الترمس هو نوع من النباتات وهو من الفصيلة البقولية، يضم الترمس ما بين 200 و600 نوع، وتكثر زراعته في الوطن العربي.


يحتوي الترمس على 30% بروتين، و34% كربوهيدرات ويحتوي على نسبة زيوت 18 – 28 %.


يزرع الترمس في مصر والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين ويستهلك هذه النبتة الإنسان والحيوان معاً وتباع بذوره جافة أو مسلوقة وذلك بعد نقعها بالماء لعدة أيام.


يوجد طرق ووصفات كثيرة لاستخدام الترمس كعلاج و دواء طبيعي للصلع وتطويل الشعر وذلك عن طريق استخدام مطحون حبوب الترمس كغسول للعلاج و دواء أو خلطة مع مواد أخرى.


يعتبر الترمس المسليات الخفيفة ويحتوي على الكثير من الفوائد للصحة، وقد أكدت الأبحاث العلمية على أن فوائد الترمس الصحية كثيرة جداً كونه يحتوي على نسب مختلفة من المواد المفيدة.


يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية، وأيضا على مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور ، بالإضافة إلى أنه يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف، الشيء الذي يجعله من الأغذية الصحية لمرضى السكري، ومن المعروف أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الذي ينتج عن تحلل النشويات والسكريات، الأمر الذي يساهم في التقليل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أن الترمس يخفض مستوى الكوليسترول، أثبتت الدراسات أنه يحمي من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.


ويعتبر الترمس دواء لفوائده المتنوعة بالإضافة إلى أنه غذاء، ويعتبر الترمس مقوٍ جيد وفعال للأعصاب، كونه يعمل على تننشيط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية، ويعمل على تنبيه عضلة القلب، كما أنه يعمل على تحسين عملية الهضم، ويعتبر من أهم المضادات لبعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما المستعصية، والصدفية.


ويعمل دقيق الترمس على فتح سدد الطحال والكبد، خاصة إذا سلق بخلّ وعسل، ويعتبر مصدر طبيعي لفتح الشهية وتقوية وتنمية مقاومة الأجسام الهزيلة، ذلك لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور.


ويعد دقيق الترمس من احسن وأفضل المواد التي تستخدم لتنقية البشرة، لأن مرارة الترمس تزيل الكلف، والقروح على البشرة، والبثور في الوجه. ويقول خبراء العلاج و دواء بالأعشاب أن الترمس يساعد في تطويل الشعر.


تحذيرات نصح بها خبراء الأغذية


يحتوي الترمس على مادة الفلوريدات، وهي من المواد السامة والتي تعطي الطعم المر للترمس، ويمكن التخلص منها بسهولة بالقيام بغلي الترمس بالماء جيداً.


لا ينصح بالإكثار من تناول الترمس لأنه يولد البلغم.