كيف استغلال رمضان

كيف استغلال رمضان

يعتبر شهر رمضان من أكثر الأيام مباركة على مدار العام ، ففي خلال هذا الشهر يصوم المسلمون ويلتمسون الرحمة والمغفرة من رب العباد ، ويسارعون إلى آداء العبادات والدعاء لأنّ في هذا الشهر على وجه الخصوص تكون أبواب السماء مفتوحة لاستجابة الدعاء ، ولكن البعض لا يعرف كيف يستغل هذا الشهر المبارك ويقضي أيامه الثلاثون نائما .

شهر رمضان ليس شهر تناول الطعام والشراب ، فالعديد في هذا الشهر بالتحديد يهتمون بأصناف الأكل والموائد ، حيث تظهر أصناف أكل تعد فقط في هذا الشهر ، وهذا خطأ شائع تجهله عائلات كثيرة ، ويتوجب عليهم إعادة النظر في الموضوع ، ف الله عز وجل يأمرنا بصيام رمضان لعدة فوائد ومن أحد هذه الفوائد أن الصوم ينقي الجسم من السموم ، فحين يتم تناول العديد من الأكلات ف عملية تنقية سموم الجسم تفشل ، وهناك أناس آخرون يقضون شهر رمضان بالنميمة والغيبة ، وهذه العادات السيئة يجب التوقف عنها ، لأنّ شهر رمضان شهر المودة والرحمة والتسامح .

كما يمكن استغلال شهر رمضان من خلال آداء الصلوات الخمس في مواعيدها ليس في رمضان فقط بل في كافة أيام السنة ، للأنّالأجر الكبير يكون في آداء الصلوات في مواقيتها ، ويا حبذا لو تمت إقامة الصلوات في المساجد ، وأكثر ما يميز شهر رمضان هو صلاة التروايح ، التي تقام بعد صلاة العشاء ، وهي من النوافل عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ، وسيكون من الجميل آداء هذه الصلاة للأنّأجرها عظيم كما أنها تعطي الإحساس بأنك في شهر رمضان وسوف تشعر بالرضى عن نفسك أكثر للأنّ أنجزت وقمت باستغلال شهر رمضان .

و أكثر ما يقوم به المسلمين في شهر رمضان وإستغلاله على أكمل وجه هو قراءة القرآن الكريم ، فالكثير يختم القرآن الكريم في هذا الشهر ، حيث أن عدد أجزاء القرآن الكريم هي نفس عدد أيام شهر رمضان ، فيقرأ المسلم جزءً كل يوم وبهذا يختمه خلال الشهر المبارك ، وهناك آخرون يختمون القرآن الكريم أكثر من مرة ويضعون جدولاً خاصاً بهم يوزعون فيه أجزاء القرآن الكريم حسب ما يناسبهم ، وهذا الجدول يشجعهم أكثر على المسارعة بختم القرآن الكريم .

كما أن صلة الأرحام والأقارب من أكثر النشاطات التي يقوم بها المسلمون خلال شهر رمضان ، فهي تزيد من المودة والرحمة ، كما أن أجرها يتضاعف في هذا الشهر المبارك .

كما أن دفع الزكاة والتصدق على الفقراء والمحتاجين ، من أهم النشاطات التي يستغل بها المسلم رمضانه ، ويجب عدم إهمالها إطلاقاً ، لكسب الأجر والثواب .

يعتبر شهر رمضان من الأيام التي لا تكرر خلال السنة ، لذلك يجب على المسلمون أن يستغلوه احسن وأفضل إستغلال ، لكي يكسبوا الأجر والثواب والمغفرة من الله عز وجل .