اين توجد البحيرات المرة

اين توجد البحيرات المرة

اين توجد البحيرات المرة


البحيرات المرة هما عبارة عن بحيرتان إحداهما البحيرة المرة الكبرى والأخرى هي البحيرة المرة الصغرى.

وهي بحيرات مالحة تقع في الجزء الشمالي من قناة السويس وتبلغ مساحتهما حوالي 250 كيلومتر مربع .

وتتدفق المياة إلي البحيرتين من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر لتعويض المياة المفقودة من التبخر .

وهذه البحيرات تمثل حاجزا للقناة ,والتي تقلل من أثر تيارات المد والجزر.


"إف دي آر يقابل ابن سعود" هو كتاب ويليام بيل إدي ,كولونيل المارينز , والذي كان يعمل مترجما للرئيس الامريكي فرانكلين روزفيلت , والذي نشر في كتابه هذا نص محادثات الرئيس الامريكي روزفيلت مع نظيره السعودي الملك عبد العزيز حينما ألتقي به في مؤتمر يالطا مع ونستون تشرشل و جوزيف استالين في 14 فبراير عام 1945 في البحيرة المرة الكبري .


وفي 950 قبل الميلاد وفي أثناء حكم الأسرة الثانية والعشرون والتي حكمت قرابة قرنين من الزمان والذي أسسها شيشنق بعد زواجه من ابنة الفرعون بسوسنس آخر ملوك الأسرة الحادية والعشرون, وقد دلت النقوش على معبد الكرنك أنه هاجم فلسطين ودمر القدس ونهب كل كنوزه , وقد اتخذه ذريعة لفعل ذلك وهي لغارات البدوية شنها البدو المقيمون على سواحل البحيرات المرة، وبهدف النهب لا الاحتلال , قد لحق الكاتب "حوري" بالملك بصحبة العجلات الحربية إلى أرض المعركة. ولا يعرف الكثير من تفاصيل المعركة، إلا أن الثابت أن شيشنق انتصر في المعركة بعد أن باغت أعداءه على شواطئ البحيرات المرة.


وقد وجد في معبد الكرنك بعض النقوش التي دلت على هذه المعركة وهي كالتالي (وعندما وجدناهم (يعني الملك نفسه) يقتلون قادة الجيش، حزن جلالته عليهم، وتقدم بصحبة عجلاته الحربية دون أن يعرفوا (أي الأعداء) بذلك. وقد أعمل جلالته فيهم السيف عند شاطئ البحيرات المرة(

وقد جاء ذكر البحيرات المرة كثيراً في الآونة الأخير بعد ظهور قضية علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك وهي الاستيلاء علي اراضي هذه البحيرات . وتضم لائحة المتهمين في القضية كلا من علاء وجمال مبارك والدكتور أحمد شفيق، واللواء طيار نبيل فريد شكري، واللواء طيار محمد رضا عبد الحميد صقر، واللواء محمد رؤوف حلمي، واللواء محمد كمال فخر الإسلام الصاوي - أعضاء مجلس إدارة الجمعية .

وقد وجهت لهم تهمة الاستيلاء علي 40 ألف متر من اراضي منطقة البحيرات المرة المخصصة لجمعية الضباط الطيارين بمحافظة الاسماعيلية.

وتعد البحيرات المرة من المناطق السياحية المهمة في مصر فعلي ضفاف تلك البحيرات يوجد الكثير من الشواطئ الرائعة ومن اهمها مدينة فايد ,التي بلغ عدد سكانها 81 الف نسمة. و يقصدها أيضاً كبار الفنانين و السياسيين المصريين الذين اقاموا فيلاتهم على ضفاف البحيرات.

كما يوجد فيها لسان داخل البحر يطلق عليه لقب "لسان الوزراء"، و هو يضم عشرات الفيلات لوزراء مصر السابقين و كبار مسؤولي الدولة.

ومدينة فايد التي لاتتجاوز مساحتها 5,322 كيلو متر مربع تضم حوالي 32 شاطئا يطل علي البحيرات المرة .

كما توجد ايضا قريتا ابو سلطان و الفنار والتي تتميز بأشجار المانجو التي تغطي الشواطئ.

ورغم جمال البحيرات المرة وشواطئها فلم تخل ايضا من التلوث البيئي حالها في ذلك كحال كل البحيرات المصرية , فقد تم ضبط بعض السفن التي تلقي بمخلفاتها في مياة البحيرات , ومنها تلك السفينة القطرية والتي تدعي (الجميلية) تم ضبطها وهي تلقي بمخلفاتها لتلوث مياة البحيرات المرة .