موضوع عن قناة السويس الجديدة

قناة السويس

هي قناة تُعتَبر كممرٍ مائيٍ ازدواجيِ المرور وصناعي، وموجودة في مصر، وتصل بين البحرين الأبيض والأحمر. أمّا قناة السويس الجديدة فهي فرعٌ جديدٌ لقناةِ السويس تبدأ من الكيلومتر رقم 61 وتنتهي بالكيلومتر رقم 95، هذا وفق الترقيم الكيلومتري للقناة، وتمّ افتتاحُ قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس في عام 2015، وبلغ طولها 35 كيلومتراً، هذا عدا عن التوسيعات والتعميقات ليصبح طول المشروع الإجمالي 72 كيلومتراً، من كيلو رقم 50 وحتى الكيلو رقم 122.


في السابق وفي منطقة البحيرات المرّة كانت تتوقّف القوافل القادمة من الشمال مدةً زمنيةً تَزيدُ عن 11 ساعة، وكان الهدف الرئيسي من فتح وإنشاء القناة الجديدة هو توقف القوافل لمدةٍ زمنيةٍ طويلة، ومن الأهدافه الأخرى في هذا الوقت هو السماح باستيعاب سُفنٍ عِملاقةٍ بغاطسِ 65 قدم، وهذا ما يُساهمُ في زيادةِ دخل القناة مُستقبلاً.


تاريخ المشروع

فكرة المشروع بدأتْ من المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان في وقتها، ثمّ أُعيد طرح المشروع على الرّئيس حسني مبارك، ولكنْ لم تُتّخذ أي خطواتٍ تجاه المشروع، وفي عام 2012 قُدم مشروع النهضة من قبل الإخوان المسلمين وكان يَتضمن مشروعَ تنمية قناة السويس، وفي عام 2013 أُقيم مؤتمرٌ صحفيٌ في عهد الرّئيس محمد مرسي أُعلن فيه عن الاتفاق الذي سَيتم مع المكتب الاستشاري والذي سيقوم بتولي المشروع في مدةٍ مُخططٍ لها وهي تسعة أشهر.


افتُتحت قناةُ السويس الجديدة في السادس من أغسطس عام 2015، وشارك الحفل زعماءُ وملوكُ العالم، ووفودٌ عربيةٌ، وأوروبيةٌ، وآسيويةٌ، وإفريقيّةٌ في الاحتفال .


التمويل

أعلن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب في الخامس عشر من أغسطس عام 2014 أنّها طُرحت شهادات استثمارٍ باسم قناة السويس، وتهدف إلى جمع 60 مليار جنيه مصري، وهكذا يتمّ تمويل المشروع من قبل المصريين فقط، وفي التاسع عشر من أغسطس عام 2014 أُعلن عن التحالف الفائز بتنفيذِ هذا المشروع وهو تحالفٌ يُسمّى دار الهندسة.


في الخامس عشر من سبتمر عام 2014 أُعلنَ من قبل محافظ البنك المركزي أنَّ حَصيلة البيع وصلت إلى 61 مليار جنيه مصري؛ أي من بداية اليوم الرّابع من سبتمبر لعام 2014، وهو المبلغ المرجوّ الوصول إليه لِحفر القناةِ الجديدة.


موانئ محور القناة

هناك العديد من الموانئ الرئيسية لمحور قناة السويس، نذكر منها:

  • ميناء غربِ بورسعيد.
  • ميناء شرقِ بورسعيد.
  • ميناء الأدبية.
  • ميناء السويس.
  • ميناء السخنة.
  • ميناء السخنة الجوي - مطار السخنة.