اين تقع وتوجد بحيرة بايكال

اين تقع وتوجد بحيرة بايكال

جدول المحتويات

بحيرة بايكال

تمتاز بحيرة بايكال بمنظر طبيعي جميل وخلاب، تقع بحيرة بايكال في داخل أخدود انهدامي في روسيا، وتعد بحيرة بايكال البحيرة العظمى في جنوب سيبيريا في روسيا، وتعدّ أيضاً أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم إذ يصل عمق بحيرة بايكال إلى 1642 م تقريباً. كما أنّها تحتوي على أكثرنسبة من المياه العذبة غير المتجمدة في العالم، كما أنّها تعتبر من أقدم البحيرات في العالم وتدل الدراسات على أنّ بحيرة بايكال تكوّنت قبل 25 مليون سنة تقريباً، لذا تم ادراج اسمها في سجل منظمة اليونيسيف على أهميتها في التراث العالمي ويبلغ طولها حوالي 395 ميل وعرضها حوالي 3 أميال، كما يصب في بحيرة بايكال 336 نهراً.


تعيش فيها حيوانات بحرية كما تعيش بالقرب منها بعض الحيوانات البرية ومن البديهي أن يؤثّر وجود المسطحات المائية على المناطق القريبة منها بمعنى أنّ المنطقة القريبة من بحيرة بايكال تكون أكثر برودة في فصل الصيف من المناطق البعيدة عنها وفي فصل الشتاء تكون المنطقة القريبة منها دافئة ودرجة الحرارة أعلى من المناطق البعيدة، وتتجمد مياه بحيرة بايكال في الفترة من شهر كانون ثاني إلى شهر أيار، ولا ينبع منها إلّا نهر واحد وهو نهرأنجارا.


من الجدير بالذكر أنّ بحيرة بايكال تشهد جذباً سياحيّاً كبيراً على مدار العام، ونتيجة لرحلات السياحية غير المنتظمة لهذه البحيرة على مدار العام أدّى إلى ظهور مشكلة التلوث بسبب إلقاء السيّاح النفايات السائلة في البحيرة، ولحلّ مشكلة التلوث لبحيرة بايكال تم تأسيس منظمة بيئية تقوم باستقبال المتطوعين من جميع أنحاء العالم والقيام بإعادة تأهيل للشواطئ السياحية وما تم إنجازه إلى الآن جيد.


كما تمّ تأسيس مشروع آخر ليساعد على حل مشكلة التلوث في البحيرة سمّيت باسم بايكال تريت، وفي عام 2010 أصبحت بحيرة بايكال مشروع بيئي حكومي كبير حيث تأسّس هذا المشروع في 2010، وأيضاً تمّ إيجاد قانون إتحادي لحماية بحيرة بايكال، بالإضافة إلى أنّه تم اعتماد برنامج واسع النطاق تحت اسم حماية بحيرة بايكال والتنمية الاجتماعية-الاقتصادية لمحميّة بايكل الطبيعية في الأعوام 2012 - 2020م.


يوجد حالياً خطط لبناء 6 محطات لمعالجة المياة الملوثة من النفايات الصناعية لعام 2020 م. التي تهدف إلى إعادة تأهيل حوالي 80% من المناطق الملوّثة في بحيرة بايكال، وحسب ما ورد عن موقع الفرع الروسي لمنظمة غرينبيس أنّ معمل أبايكال للب والورق" الذي تمّ تأسيسه في الستّينات هو المصدر الرئيسي لتلوّث بحيرة بايكال، إذ كان يستهلك ما يقارب 200.000 متر مكعب من الماء النظيف من بحيرة بايكال وكان يتم طرح المياه الملوثة في البحيرة.


تواجه بحيرة بايكال مشكلة أخرى وهي الجفاف، حيث بات الجفاف خطراً على مخزون الخيرة من الماء نتيحة الإفراط في استخدام مياهها في توليد الطاقة الكهربائية، لذا أعلنت السلطات الروسية إعلان حالة الطوارئ ومراقبة عملية ضخ المياه إلى القرى المجاورة والتي تخضع للتقنين.