أهم نهر في الكاميرون

أهم نهر في الكاميرون

موقع الكاميرون

الكاميرون، أو بالإنجليزية (Cameroon): هي دولة إفريقية، وتقع بالنسبة إلى قارة إفريقيّا في الوسط، فهي تعد جزءًا من منطقة إفريقيا الوسطى؛ وذلك حسب وجهة نظر الأمم المتّحدة، وتطلّ الكاميرون على خليج غينيا الذي يتّصل بالمحيط الأطلسيّ، وتحتلّ جزءًا من سواحله، وتحيط بالكاميرون عدة دول، وهي: نيجيريا، وتشاد، وإفريقيا الوسطى، والكونغو، والغابون، وغينيا الاستوائيّة.


توجد في الكاميرون عدة أنهار، وتتفاوت الأنهار الموجودة في الكاميرون في العديد من الخصائص، فمنها أنهار مهمّة، وكبيرة من حيث الحوض النهريّ، وطويلة، ومنها أنهار قليلة الأهميّة، وصغيرة الحجم، وقصيرة، وبعضها أنهار دولية، وبعضها محليّة، وبعضها أنهار رئيسة، وبعضها عبارة عن روافد لأنهار أخرى، وتتنوّع المنابع التي تخرج منها تلك الأنهار، فمنها ما ينبع من أحد الجبال، أو الهضاب، أو إحدى الغابات، ومنها ما ينبع من إحدى البحيرات، وتصبّ الأنهار الموجودة في الكاميرون في عدة مصبّات، ومن أهمها: خليج غينيا.


أنهار الكاميرون

ومن أهمّ الأنهار في الكاميرون: نهر ساناجا، ونهر نيونج، ونهر ووري، ومن الأنهار الأخرى الموجودة في الكاميرون: نهر بنوي، ونهر شارلي، ونهر كروس. ويعد نهر ساناجا الذي يسمى بالإنجليزية: (Sanaga River) أحد أهمّ الأنهار الموجودة في الكاميرون، ويبلغ طول هذا النهر قرابة: (600) كيلو متر، ويمرّ هذا النهر في عدّة مناطق إداريّة في الكاميرون، وهي: المقاطعة الجنوبية، والمقاطعة الوسطى، والمقاطعة الغربية.


ومن الأنهار الأخرى المهمة في الكاميرون: نهر نيونج، أو بالإنجليزية: (Nyong River)، وينبع هذا النهر من المقاطعة الشرقية للكاميرون، والمنطقة التي ينبع منها هي منطقة غابات كثيرة المطر، وتبعد هذه المنطقة من الجهة الشرقيّة لبلدة أبونج بانج قرابة: (40) كيلو مترًا، ويمر هذا النهر في طريقه بالمقاطعة الوسطى، والمقاطعة الغربيّة، ويصبّ في خليج غينيا، ويبلغ طوله قرابة: (640) كيلو مترًا.


ويعدّ نهرا نيونج وساناجا أهمّ نهرين في الكاميرون؛ وذلك لأنهما طويلان، وكبيران، إذ يتميَّز كلٌّ منها بحوض مائي كبير، بالإضافة لكونهما نهرين محلِّيَّين، وليسا دوليّين، مثل العديد من الأنهار الأخرى الموجودة في الكاميرون، فمنبع كلِّ نهر منهما يقع داخل حدود الكاميرون، وكذلك الأمر بالنسبة للمصبّ.


ومن الأنهار الأخرى المهمّة في الكاميرون: نهر ووري، أو بالإنجليزية: (Wouri)، أو (Vouri)، أو (Vuri)، ويتشكّل هذا النهر عند التقاء نهر نكام مع نهر ماكمب، ويبلغ طول هذا النهر قرابة: (160) كيلو مترًا، ويمرّ هذا النهر بأكبر مدينة في الكاميرون، وهي مدينة دوالا (Douala)، وهذه المدينة هي أكبر مدينة في الكاميرون من حيث عدد السكّان، والكثافة السكّانيّة، وهي عاصمة الكاميرون الاقتصاديّة.