تعرف ما هو طول نهر النيل

تعرف ما هو طول نهر النيل

نحن هنا سنتكلم عن أطول انهار العالم واكثرها غزارة في الوطن العربي . نتكلم عن شريان الحياة لمصر والسودان سنتكلم عن نهر النيل وهو يقع في القارة الأفريقية وينحدر من الجنوب إلى الشمال ولهذا النهر روافد كثيرة ولكن الرافيدن الرئيسين له هما نهر النيل الأزرق والنيل الأبيض .

نأتي هنا على منبع نهر نهر النيل ونبدأ بالنيل الأبيض أحد روافده الرئيسية حيث ينبع من في منطقة تدعى منطقة البحيرات العظمى وسط القارة الأفريقية من بحيرة فكتوريا المنبع الرئيسي لهذا النهر وهي من البحيرات الأفريقية العظمى حيث يبدأ من أقصى دولة رواندا ويسير في جريانه في شمال تنزانيا ثم الى بحيرة فكتوريا وبعدها مباشرة يعرف النيل هنا بأسم نيل فكتوريا ثم يسير الى اوغندا ثم يبدأ بالمسير في جنوب السودان وهناك يعرف بأسم بحر الجبل ثم يتصل ببحر الغزال وعرف بعدها باسم النيل الأبيض ويدخل الآراضي السودانية حتى يتصل مع الرافد الثاني للنيل وهو النيل الأزرق .

والآن تأتي الى النيل الأزرق الذي يغذي نهر النيل بنسبة 80% من المياه فقط شتاءاً عن طريق مياه الأمطار التي تسقط على هضبة الحبشة حيث يبدأ منبعه من بحيرةً تسمى بحيرة تانا في دولة اثيوبيا ويسمى في اثيوبيا بأسم أبّاي ثم يجري الى السودان ويسمى في السودان بأسم النيل الأزرق ويجتمع مع النيل الأبيض قرب العاصمة السودانية الخرطوم في منطقة تسمى المقرن ويعتبر نهر عطبرة رادف من رواده في السودان ومن هنا نرى انه يمر في دولٍ كثيرةٍ تسمى هذه الدول دول حوض النيل وهي عشرة دول ونقسم هذه الدول الى قسمين قسم المنبع وقسم المرور والمصب . أمّا الدول التي يمر بها نهر النيل فهي أوغندا وتنزانيا وأثيوبيا ورواندا و وكينيا وجنوب السودان وبروندي والكونغو والسودان ومصر .

إنّ الطول الأجمالي لنهر النيل يبلغ 6650كم عبر جميع دول الحوض واسم نهر النيل اطلق عليه باليونانية وهو احد مصطلحات اسم مصر قديماً . وبعد خروجه من مصر يدخل نهر النيل مصر من منطقة تسمى وادي حلفاً . وهناك يلاقي اكبر سد في المنطقة هو السد العالي التي تربض خلفة اكبر بحيرة صناعية هي بحيرة ناصر ويسير نهر النيل في مصر مسافة 1520 كم حيث يقطع مصر من شمالها الى جنوبها وفي الشمال ينقسم نهر النيل إلى فرعين هما دمياط ورشيد وتقع بينهم اخصب منطقة في حوض النيل وتسمى الدلتا وأخيراً يصبان هذان الفرعان في البحر الأبيض المتوسط وقيل عن مصر قديماً أنّ مصر هبة النيل وعاشت حضارات قديمة وحديثة على ضفاف هذا النهر مثل الحضارة الفرعونية .