تعرف ما هو اعرض نهر في العالم

تعرف ما هو اعرض نهر في العالم

نهر الأَمازون وهو يعتبرأعرض نهر في العالم وهو نهر مائي يوجد في قارة أمريكا الجنوبية. وهو يعتبر ثاني أكبر وأطول نهر في العالم من حيث الطول و الحجم والغمق بعد نهر النيل في قارة أفريقيا ولكنه الأول في العالم من حيث عرض النهر ، إنّ نهر النيل هو النهر الذي يحتل المرتبة رقم (1) في العالم من حيث الطول, ومن حيث معدل وفرة المياه و التدفق وهو تدفق نهري يفوق كثير من الأنهار في كل قارات العالم . يملك نهر الأمازون العظيم أكبر احواض التصريف في كل قارات العالم، وبذلك يمثل ذلك النهر ما يقرب حوالي خمس إجمالي تدفق الأنهار في العالم كله . ويزداد عرض و اتّساع أجزاء كبيرة من نهر الأمازون عن (190) كم وذلك أثناء مواسم الأمطار القوية . ونظرا لعملية الاتساع العظيمة هذه يطلق على هذا النهر أحيانا البحر النهر العظيم . إنّ نهر الأمازون لايقطعه اية جسر تم بناؤه وذلك ليس لأنه واسع كبير في اجزاء كبيرة منه بل لأن معظم النهر يكون جريانه في الغابات الأستوائية وهي مناطق غير مأهولة بالسكان وبذلك لايكون بحاجة الى جسور تقطعه كمعظم انهار العالم . وعتبر نهر الأمازون العظيم من أغزر أنهار العالم وكثرة منحدراته في المناطق والغابات الإستوائية .


يعتبر حوض نهر الأمازون اكبر حوض تصريف في معظم قارات العالم حيث يغطي هذا الحوض حوالي نصف قارة اميركا الجنوبية ويصب بعد ذلك معظم مياهه نهر الأمازون في المحيط الأطلسي حيث يصب حوالي ( 300،000 ) متر مكعب في الثانية في المحيط الأطلسي . ان نهر الأمازون ينبع من سلسلة انهار رئيسية توجد في اعلى منبع نهر الأمازون في دولتي البيرو وألأكوادور ومن امثلة هذه الأنهار مثل نهر مورونا وباستازا و نوكوراى و يوريتوياكو و شامبيرا و تايجر و ناناىو نابو و هوالاغا و أوكايالي وتعتبر بحيرة لوريكوكا من اكبر منابع النهر في البيرو . ويمر نهر الأمازون قاطعاً سبعة دول هي بيرو وكلومبيا و البرازيل و بوليفيا و فنزويلا و والأكوادور واخيرا دولة جويانا وحوض نهر الأمازون حوالي( سبعة ملايين) كم2 وعلى حوضه توجد اكبر غابة مدارية ماطرة في العالم وهي غابة الأمازون ومساحتها حوالي (5.2) مليون كم2 وتعيش الكثير من الحيوانات في هذه الغابات الأستوائية . وسكن الهنود الحمر الكثير من مساحات حوض هذا النهر


وتوجد روايات وأساطير كثيرة عن حوض هذا النهر العظيم منها رواية الأمازونيات وهي رواية عن نساء مقاتلات من حوض الأمازون . ويعتبر حوض الأمازون مصدراً مهما لكثير من المنتجات منها الأخشاب والمطاط والكثير من المنتجات المائية أيضاً مثل الأسماك .