اغلاق

ماذا يسمى ابن الفيل

ماذا يسمى ابن الفيل

يُعتبر الفيل من أكبر الحيوانات الموجودة على سطح الأرض وأكثرها ضخامةً. يُسعدنا أعزائي القراء أن نقدم لكم في هذا المقال على بعض المعلومات عن حيوان الفيل وعن ااسم ابن الفيل بالعربية.


ابن الفيل: يُطلق على الن الفيل باللغة العربية اسم دغفل ، فدغفل في معاجم اللغة العربية لها عدة معاني ومن هذه المعاني ابن الفيل. وكلمة دغفل تعني أيضاً الكثير من الريش كما وتُعني أيضاً الواسع.


الفيل: الفيل هو من أضخم الثدييات الموجودة على سطح الأرض وهو ينتمي إلى فصيلة الفيليات. توجد فصيلتين تنتمي إليها الفيلة وهي فصيلة الفيل الإفريقي وفصيلة الفيل الآسيوي.


شكل الفيل: يتميز الفيل بضخامة جسمه إذ يصل وزن الفيل الإفريقي إلى أكثر من ثمانية أطنان أي أكثر من ثمانية آلاف كيلوغرام. ويتميز أيضاً بأن له أذنان كبيرتان وخرطوم طويل والذي يستخدمه الفيل في عدة استخدامات. إذ يستخدمه الفيل في تحريك الأشياء أو مسك الأشياء المختلفة كما ويستخدمه من أجل الشرب أو كخرطوم للمياه أثناء الإستحمام.


أهم الإختلافات بين الفيل الإفريقي والفيل الآسيوي: يختلف الفيل الأسيوي عن الفيل الإفريقي في كونه أصغر من حيث الحجم كما أن أذن الفيل الأسيوي مستقيمة في الأسفل. كما أن بعض ذكور الفيلة الأسيوية تمتلك أنياب على عكس الفيلة الإفريقية ،إذ جميعها تمتلك أنياب حتى الإناث منها. كما تختلف الفيلة الأسيوية عن الإفريقية من حيث عدد الأصابع الموجودة في القدم إذ تمتلك الفيلة الأسيوية أربعة أصابع في الأقدام الخلفية وخمسة أصابع في الاقدام الخلفية، أما الفيلة الإفريقية فإنها تمتلك ثلاثة أصابع في الأقدام الخلفية وخمسة أصابع في الأقدام الأمامية.

وعلى الرغم من الإختلاف في بعض الأمور إلا أن كلا الفصيلتين يتشابهان في أنهما كلاهما يحتاج إلى مساحات واسعة جداً من الأراضي من اجل الإقامة عليها وكلاهما يحتجان إلى كميات كبيرة من الطعام.


غذاء الفيل: تتغذى الفيلة على النباتات فهي تُصنف ضمن فئة أكلات النباتات. فهي تأكل الحشيش، الأوراق، أشجار البامبو، لحاء الشجر والجذور. كما تأكل الفيلة بعض المحاصيل الزراعية مثل الموز وقصب السكر . يُقدر غذاء الفيل البالغ من 300-400 باوند من الغذاء أي ما يُعادل 136-181 كيلوغرام من الطعام بشكل يومي.


تكاثر الفيلة: الفيلة حيوانات تتكاثر بالولادة ،وهي تتكاثر الفيلة في الغالب في المواسم الماطرة كما وتحمل أنثى الفيل مدة 22 شهراً أي ما يُعادل سنتين. كما يزن صغير الفيل وهو ما يسمى بدغفل بين 200-250 باوند أي ما يُعادل 90-113 كيلو غرام.