تعرف على ما هى حروف الهجاء

تعرف على ما هى حروف الهجاء

الحروف العربية

تستخدم الأحرف العربية للتعبير عن عدة لغات آسيوية وإفريقية، وهي متعددة مثل العربية أولاً، والأردية، والعثمانية، واللغة الفارسية، وتعتبر الأبجدية العربية الأبجدية الثانية من حيث الاستخدام العالمي بعد الأبجدية اللاتينية بالطبع، وقد أثرت على العديد من اللغات بسبب الفتوحات أو التجارة أو الغايات الأخرى للسفر، وهذه اللغات هي الأمازيغية، والتركية، والفارسية، والكردية، والألبانية، والأردوية، والإندونيسية، والماليزية، ومن اللغات التي تأثرت بالعربية في إفريقية والسواحليّة الهاوسا، وأثرت في الكثير من اللغات.


وتعدّ اللغة العربية بأنّها لغة رسميّة لكل الدول في الوطن العربي. واستخدمت الأبجدية العربية في التدوين فدوّنت المعلقات المكتوبة فيها على باب الكعبة في الجاهلية وعندما جاء الإسلام دون القرآن الكريم فيها، وتكتب الأبجدية العربية من اليمين إلى اليسار، وتعتمد في كتابتها على نمط الحروف المتصلة لتتكوّن كلمة واحدة، وتتكون الأبجدية العربية من ثمانيةٍ وعشرين حرفاً، وتعتبر الحركات الصوتية التي ترسم فوق الحروف جزءاً من هذه الأبجدية، وتتنوع خطوط رسم الحروف العربية؛ كخط النسخ، والرقعة، والثلث، والأندلسي، والكوفي، والسيني، والحجازي.


ترتيب الأحرف في اللغة العربية

خضعت حروف اللغة العربية (الساكنة) الثمانية والعشرين إلى نظامين وترتيبين وهما: الترتيب الأبجدي، والترتيب الهجائي؛ حيث إنّ الترتيب الأبجدي يصنف الحروف حسب الأصول التاريخية، فيقسمها إلى حروف سامية وعربية، والساميّة اثنان وعشرون حرفاً، هي: أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت، والعربية فهي ستة أحرف وتسمى الروافد وهي: ث خ ذ ض ظ غ، وسمي بالترتيب الأبجدي نسبة إلى أول أحرفه أبجـد، وقد جمعت كلمات وعبارات أحرف الترتيب الأبجدي إلى الكلمات وعبارات التالية: أبْجَدْ، هَوَّزْ، حطِّي ،كَلَمُنْ، سَعْفَصْ، قَرَشَتْ، ثَخَذْ، ضَظَغْ.


أمّا الترتيب الهجائي فاعتمد على شكل الحروف عند رسمها فاقترنت الأشباه والنظائر معاً، وقد كلف الحجاج بن يوسف الثقفي اللغوي نصر بن عاصم الليثي عام 90هـ/708م بالقيام بترتيب الأحرف هكذا، وهو الأكثر استخداماً وسمّي اصطلاحاً بالهجائي ليتميّز عن الأبجدي. وقد اعتمد هذا الترتيب في المعاجم المعروفة والفهارس والملاحق والمصنفات والأبحاث، فعلى أساسه يعتمد الباحث عند ذكر مصادره (اسم المؤلف وعنوان كتابه....) والمؤلفين، والمواضيع، والأعلام، والقوافي، والآيات، والأحاديث، والبلدان، والأمثال، والمصطلحات، وكل ما يحتاج إلى فهارس يستعمل به الترتيب الهجائي.


وحرف الهجاء في العربيّة بالترتيب هي: (أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي).