تعرف ما هو النعت

تعرف ما هو النعت

الكثير منا أعزّائي القراء قد أخذ في المناهج الدراسيّة وفي مراحل مختلفة عن النعت؛ حيث يأتي النّعت في العديد من الجمل و يُطلب منّا أن نقوم بإعرابه أو تحديد نوعه، ولذلك سنتعرّف معاً في هذه المقالة على النعت وعن كيفيّة إعرابه، وعن أنواعه المختلفة، وطريقة التعرّف عليه في الجمل المختلفة.


يعتبر النعت هو أحد التوابع في علم النحو في اللغة العربية. والتّوابع هي الأسماء التي تتبع ما يأتي قبلها، وهذه التوابع هي النعت والبدل والتوكيد والعطف. والنّعت هو عبارة عن صفة فيأتي النعت في الجملة من أجل بيان صفةٍ ما.


مثال توضيحي: رأيت بيتاً جميلاً؛ فالنعت في المثال السباق هو جميلاً فكلمة جميلاً هي صفة لبيتاً فالنعت يصف الشيء الّذي تتحدث عنه الجملة؛ ففي هذه الجملة تمّ وصف البيت على أنه جميل وبالتالي النعت في الجملة السابقة هو جميلاً.


علاقة النعت بالمنعوت

يطلق على الاسم الذي يتمّ وصفه بالمنعوت والصفة الّتي تصفه هي النعت؛ ففي المثال السابق المنعوت هو كلمة بيتاً.


ويتبع النعت الاسم الّذي يسبقه ( المنعوت) بعدّة أمور وهي:

الإعراب

حيث إنّ النعت ليس لديه إعراباً محدداً ولكنه يُعرب بحسب موقعه في الجملة و بحسب الاسم الذي يسبقه.


أمثلة توضيحيّة:

  • المعلم ُ النشيطُ متفوق في عمله؛ فالنعت في هذه الجملة هو النشيطُ، وجاءت الكلمة مرفوعةً بالضمّة الظاهرة على الآخر لأنّ المنعوت ( الاسم الذي أتى قبلها) مرفوع وعلامة رفعه الضمّة، وبالتّالي تعرب كلمة النشيط بأنّها نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • المعلمون النشيطون متفوقون في عملهم؛ فهنا جاءت النشيطون مرفوعة بالواو لأنّها جمع مذكر سالم، وكما تلاحظ بأنّها تبعت المنعوت في الإعراب.


التذكير والتأنيث والتثنية والجمع

فالنعت يتبع المنعوت بالتذكير والتانيث فإذا كان المنعوت مذكّراً لا بدّ أن يأتي النعت مذكّراً، وإذا كان المنعوت مؤنّثاً فلا بدّ أن يأتي النعت مؤنّثاً.


مثال توضيحي:

  • شاهدت طفلاً ذكياً
  • شاهدت طفلةً ذكيةً


كما يتبع النعت المنعوت من حيث العدد فإذا كان مثنّىً يكون النعت مثنّى، وإذا كان جمعاً فإنّ النعت يأتي جمعاً أيضاً.


التعريف ومعنى والنكرة

فإذا كان المنعوت نكرة يأتي النّعت نكرةً، وإذا كان المنعوت معرّفاً بألـ التعريف ومعنى فإنّ النعت يأتي معرّفاً بألـ التعريف.


مثال: ذهبت إلى الحديقة الواسعة؛ فالنعت هنا هو الواسعة وجاء معرّفاً بألـ التعريف ومعنى مثل المنعوت وهو الحديقة، ومثال آخر أيضاً حين نقول ذهبت إلى حديقة واسعة؛ فواسعة جاءت نكرة وهي النّعت مثل المنعوت وهي حديقة.


أنواع النعت

قد يأتي النّعت على عدّة أشكال وهي:

  • النعت المفرد: وهو عندما يكون النعت كلمةً واحدة مثل: رأيت رجلاً عجوزاً فعجوزاً هي كلمة واحدة تصف الرجل .
  • النعت الجملة: وقد يكون جملةً اسميّة؛ أي تبدأ باسم، أو جملة فعليّة تبدأ بفعل.

مثال: تحدثت مع رجل ثيابه ممزّقة؛ فثيابه ممزّقة هي جملة اسمية تتكوّن من مبتدأ وخبر مبتدأ وهي في محل جر نعت، فالجملة تصف الرّجل.


وقد يأتي النعت على شكل جملة فعليّة كما في المثال: قابلت تلميذاً يحمل كتبه؛ فجملة يحمل كتبه هي جملة فعليّة لأنّها بدأت بفعل، والجملة تصف التلميذ وبذلك تكون في محل نصب نعت.


  • النعت شبه الجملة: وهو النعت الذي يتكوّن من جملة ظرفيّة؛ أي يأتي على شكل ظرف زمان أو مكان كما في المثال: هذا بيت تحت الأرض؛ فتحت الأرض هي صفة البيت.


وقد يأتي شبه الجملة على شكل جار ومجرور أي حرف جر يليه اسم مجرور كما في المثال: هذا كتاب في الحقيبة؛ فشبه الجملة في الحقيبة هي نعت أو صفة للكتاب.