ترتيب الحروف العربية

ترتيب الحروف العربية

ترتيب الحروف العربية

لقد كانت اللغة العربية قبل خط نسخ ، خالية تماماً من التنقيط والتشكيل ، فاقتبس العرب الإعجام (أي التنقيط) ، والشكل (أي الحركات) من الخط السرياني. وأول من عمل هذا التعديل على الكتابة العربية هو (أبوالأسود الدؤلي) ( 605- 688) فعندما تفشى اللحن والغلط عند اختلاط العرب بالعجم ، عمل على وضع الحركات على الكتابة على شكل نقط ، ثم أكمل ما بدأه تلميذاه: يحيى بن يعمر، ونصر بن عاصم ، فجعلا الحركات بلون آخر مختلف عن لون النقط ، وبعدها قسّما الحروف العربية إلى حروف مهملة (خالية من النقط) ، وعددها 13 حروف:

(أ ، ح ، د ، ر ، س ، ص ، ط ، ع ، ك ، ل ، م ، هـ ، و) ، وإلى حروف معجمة أي تشتمل على النقط ، وعددها 14 حرفا وهي : (ب ، ت ، ث ، ج ، خ ، ذ ، ز ، ش ، ض ، ظ ، غ ، ف ، ق ، ن) أما حرف الياء فمرة يرد معجماً ي ، وأخرى يرد مهملاً ى (على شكل أالف مقصورة). كما بدّلا ترتيب الحروف العربية من الترتيب (الأبجدي) أي ترتيب: أبجد هوّز ، للترتيب الهجائي الذي نتعلمه حالياً في المدرارس وهو ( أ ، ب ، ت.... إلخ)، وعتمدا في هذا الترتيب على التشابه في شكل الحروف.


والترتيب الأبجدي للحروف مع قراءة كل حرف هو :

أ (ألف) ، ب (باء) ، ج (جيم) ، د (دال) ، هـ (هاء) ، و (واو) ، ز (زين) ، ح (حاء) ، ط (طاء) ، ي (ياء) ، ك (كاف) ، ل (لام) ، م (ميم) ، ن (نون) ، س (سين) ، ع (عين) ، ف (فاء) ، ص (صاد) ، ق (قاف) ، ر (راء) ، ش (شين) ، ت (تاء) ، ث (ثاء) ، خ (خاء) ، ذ (ذال) ، ض (ضاد) ، ظ (ظاء) ، غ (غين).


واختصرت هذه الحوفي في جملة واحدة ليسهل علينا حفظها وهي (بجد هوّز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ) ، وهذه كلمات وعبارات فصيح جداً في اللغة العربية وتعتني كل كلمة منها على حدة كالتالي:

أبجد تعني أخذ

هوّز تعني ركب

حطّي تعني وقف

كلمن تعني أصبح متعلماً

سعفص تعني أسرع في التعلم

قرشت تعني أخذه بالقلب

ثخذ تعني حفظ

ضظغ تعني أتمّ

أم بالنسبة للترتيب الهجائي للحروف هو تم بترتيبها بتجميع الحروف المتشابهة مع بعضها في هذا الترتيب ، وهي على الشكل التالي:

أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

وهذا الترتيب هو أسهل كثيراً للحفظ وتعلم الحروف العربية ، وهذا الترتيب يسمى أيضاً بالترتيب الألفبائي ، وقد وضع هذا الترتيب في زمن عبدالملك بن مروان ، وهو في الأصل مبين على التشابه الرسمي والكتابي بين الحروف في الشكل والرسم ، والمقابلة بين الإعجام والنقط.

وفي كلا الترتيبين فإن عدد الحروف لم يختلف ، فهي في كلى الترتيبين عددها 28 حرفاً إضافة إلى حرف الهمزة (ء) والتي تكتب في مواضع معينة من الكلمة كما أنها تلفظ بوضوح عند قراءتها ، ولها أيضاً قواعد خاصة لكتابتها.