تعرف على ما هى ادوات الجزم

تعرف على ما هى ادوات الجزم

إن أقسام الكلام في اللغة العربية ثلاثة أقسام؛ وهي الحرف والاسم والفعل. فالإسم هو ما دخل عليه (ال) التعريف ومعنى أو أداة النداء وقد يكون علماً، وله قواعده. أما الفعل فهو: حدث مقترن بزمن فقد يكون ماضياً أو مضارعاً أو أمراً. والحرف هو ما لا يظهر معناه كاملاً إلا مع غيره من الألفاظ.

والحروف أنواع؛ فهناك حروف الجر مثل: ( من/ الى / عن/ على وغيرها)، وهي تدخل على الأسماء فقط. وهناك حروف العطف وهي: ( أو / ثم / و/ ف) ، وهي تدخل على الأفعال والأسماء . وهناك حروف الجزم وحروف النصب وهما يدخلان على الفعل المضارع، وحروف الجزم هي: ( لم / لا الناهية / لام الأمر/ لما) وهي تجزم الفعل المضارع، وتجزم فعلاً واحداً . الفعل المضارع هو حدث مقترن بالزمن الحاضر أو المستقبل، ويبدأ بحروف " نأتي " الزائدة، وهو إما معرباً او مبنياً، والأصل فيه أن يكون معرباً أي مرفوعاً بالضمة ، فإذا سبق بحرف جزم أصبح مجزوماً بالسكون، مثل : ( لم يدرسْ الولد البارحة ).


أما إن كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة وهي : (يفعلون , تفعلون, تفعلان , يفعلان , تفعلين) تصبح علامة جزمه حذف النون من آخره ، مثل: ( لا تأكلا الحلوى المكشوفة) . وإن كان فعلاً مضارعاً معتل الآخر فإن علامة جزمه حذف حرف العلة من آخره، والتعويض عنها بحركة مشابهة على الحرف الأخير. وحروف العلة ( ا , و, ى,ي) مثل: ( لم يعِ الطالب الدرس ) . والفعل هو (وعى) مضارعه ( يعي) وهو معتل الآخر بالياء.


ولكل حرف من حروف الجزم معنى يميزه ؛ ف ( لم) تفيد النفي. (لمّا) تفيد النفي – أيضاً - لكنها نفي مستمر . و(لام الامر) تفيد طلب الفعل، أما ( لا الناهية) تفيد النهي. ويجب التميز بين ( لا الناهية) و(لا النافية) حيث الأولى حرف جزم ، أما الثانية حرف نفي تنفي حدوث الفعل المضارع، لكنها لا تؤثر على إعرابه، مثل: ( لا تنم متأخراً ) فهي لا ناهية. أما ( لا انام متأخراً) هذه لا نافية.


ومن الأمثلة على حروف الجزم: ( ولا تمش في الارض مرحاً)، (لم أذهب إلى الرحلة )، ( ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ). وهناك أدوات الشرط الجازمة هي – أيضاَ- تدخل على الفعل المضارع وتجزمه. وهي : ( إن/ كيفما/ من/ ما/ متى/ أيان/ أينما/ أي/ حيثما/ مهما/ أنى). ومثال على أدوات الشرط الجازمة: ( إن تزرعا خيراَ تحصداه ) .


وأدوات الشرط الجازمة تجزم فعلين وهما؛ فعل الشرط وجواب الشرط. مثل: (كيفما تعامل الناس يعاملوك)، ( أينما تكن أكن). ولكل منها معنى خاص . (إن) تفيد الشرط . (من) حرف يستخدم للعاقل. أما (ما) يستخدم لغير العاقل، وكذلك (مهما) تستخدم لغير العاقل. و(متى ) و(ايان) و(انّى) تفيد عموم الزمان . وقد تضمر " لا" مع إن فتصبح ( إلاّ) مثل قول الله تعالى : ( إلا تفعلوه تكن فتنة وفساد كبير) .