حروف النصب والجزم

حروف النصب والجزم

الفعل المضارع فعل معرب دائماً إلا في حالتين يكون مبنياً فيها، إذا إتصلت به نون النسوة فإنه يبنى على السكون، و إذا إتصلت به نون التوكيد فإنه يبنى على الفتح، كما أن الفعل المضارع فعل مرفوعاً إلا في حالات فإنه ينصب فيها أو يجزم، و فيما يلي الحروف التي تنصب الفعل المضارع و الحروف التي تجزم الفعل المضارع:

حروف نصب الفعل المضارع:

فالفعل المضارع ينصب مباشرةً إذا سبق بأحد حروف النصب الآتية: 1-(أن)، نحو: أريد أن أتبرعَ بالدم. 2-( لن)، نحو: لن أبوحَ بالسر 3-(كي)، نحو: ذهبتُ إلى المكتبة كي أشتريَ بعض الكتب.

فالأفعال المضارعة: أتبرعَ، أبوحَ، أشتريَ، كلها أفعال مضارعة منصوبة بالفتحة الظاهرة. ينصب الفعل المضارع بأن المضمرة بعد كل من الأفعال الآتية:

1-لام التعليل، نحو: أتعلم لأكونَ مواطناً صالحاً نافعاً. 2-لام الجحود، نحو: ما كنت لأخونَ وطني. 3-حتى، نحو: قرأت الدرس أكثر من مرة، حتى أفهمَه فهماً دقيقاً. 4-واو المعية، نحو: لا تنهَ عن خلق تأتيَ بمثله. 5-فاء السببية، نحو: لا تختلفوا فيتمكنَ منكم العدو. فكل الأفعال السابقة أكونَ، أخونَ، أفهمَه، تنهَ، يتمكنَ، كلها أفعال مضارعة منصوبة بأن المضمرة.

كما و ينصب الفعل المضارع إذا كان معطوفاً على فعل مضارع منصوب.

علامات و دلائل نصب الفعل المضارع:

  • الفتحة الظاهرة إذا كان أخر الفعل المصارع المنصوب صحيح الآخر.
  • الفتحة المقدرة إذا كان آخر الفعل المضارع المنصوب معتل الآخر.
  • حذف حرف النون إذا كان من الأفعال الخمسة (حيث أن الأفعال الخمسة هي الأفعال التي تنتهي بألف الاتنين، واو الجماعة، نون النسوة)

حروف جزم الفعل المضارع: يجزم الفعل المضارع إذا سبق بأي أداة جزم، و يوجد هناك نوعان من أدوات الجزم و هي: ما يجزم فعلاً واحداً، وهي: أربعة أحرف: (لم)، (لما)، (لا الناهية)، (لام الأمر). يجزم الفعل المضارع إذا وقع في جواب الطلب، نحو: ادرسْ تنجحْ. ما يجزم فعلين. هي أدوات الشرط الجازمة، و هي على نوعان: حرفان، و هما: (إنْ)، (إذما). أسماء، و هي: (من)، ( ما ) ،(مهما )، (متى )، (أينما)، (حيثما).

كما و يجزم إذا كان معطوفاً على فعل مجزوم.

علامات و دلائل جزم الفعل المضارع: لسكون الظاهر إذا كان أخر الفعل المصارع المنصوب صحيح الآخر حذف حرف العلة إذا كان آخر الفعل المضارع المنصوب معتل الآخر حذف حرف النون إذا كان من الأفعال الخمسة. يتعلق بحروف الجزم و النصب الكثير من القواعد في النحو العربي، و هذا فقط مقتطف من حروف النصب و الجزم.