تعرف على ما هى حروف العلة

تعرف على ما هى حروف العلة

إنَّ ما يميز اللغة العربية عن اللغات العالمية الأخرى هو قدرتها على التعبير بمخارج حروفٍ ليست موجودة في لغات عالمية أخرى .واليوم سوف نقوم بشرح عن حروف العلة الموجودة في اللغة العربية .

حروف العلة أو حروف المد : هي عبارة عن أصوات متحركة ، تساهم في تحديد نطق الكلمة .تخرج حروف العلة

حروف العلة أو حروف المد، هي عبارة عن أصوات متحركة، تساهم في تحديد نطق الكلمة، تخرج حروف العلة من الحلق و يساهم في نطقها الشفاه. تكمن فائدة حروف العلة في أغطاء قيمة للأصوات الساكنة، بحيث أن الكلمة لا يمكن لفظها بدون حروف العلة؛ بسبب مخارجها التي لا تعطي إتاحة لنطقها بدون حروف علة.تحتوي اللغة العربية على ثلاث حروف علة، و هي:

و

ي

آ

حروف العله :في العربية ثلاثة حروف للعلة . الألف والواو والياء . ولكن لا تعامل كل ألف أو الواو أو ياء معاملة حروف العلة إلا إذا سبق الألف حرف منصوب بالفتحة حرف منصوب بالفتحة أو سبق الواو حرف مرفوع بالضمة أو سبق الياء حرف مجرور بالكسرة .

فمثلآ الألف في فعل ينام هي حرف علة وذلك لآن نونآ منصوبة بالفتحة سبقتها . كما ان الواو في فعل يقول هي ايضآ حرف علة لآن قافآ مرفوعة بالضمة سبقتها . إلا أن الواو فعل يهرول لا تعد من حروف العلة لآن الراء التي سبقتها ليست مرفوعة بالضمة ، بل هي ساكنة.

الآن بعد أن تعرفنا على حروف العلة ، وعلى الطريقة لمعرفة ما إذا كانت الآلف أو الواو أو الياء في سياق حروف العلة أم لا ، فيمكننا الآن أن نتحدث عن الحالات التي يجب فيها حذف حرف العلة من الفعل يجب ان يحذف حرف العلة من الفعل اذا كان الفعل مجزومآ فمتى يجب جزم الفعل .

يجب جزم الفعل في الحالات الآتية : 1.ان يكون مضارعآ سبققته احدى أدوات الجزم مثل ( لم ، لما ، لام الآمر ، لا الناهية )

امثلة : لم أقرأ دروسي اليوم

تلقيت دعوة لزيارة المنزل ولم اذهب هناك بعد

فلتقرأ علينا هذا الدرس

لا تلعب في الفصل .

2.ان يكون فعل امر لمفرد مذكر . مثال اذهب الى فصلك الآن .

3.ان يسبق الفعل المضارع اداة شرط جازمة . ( إن ، كيفما ، من ، ما ، متى ، أتى ، أيان ، أينما ، أي ، حيثما ) وحينئذ يجزم كل من فعل الشرك وجواب الشرط . امثلة : اينما تذهب تجد خيرآ فعل الشرط تذهب وجواب الشرط تجد من يركب الطائرة يصل مسرعآ .

الآن وبعد ان عرفنا حروف العلة وعرفنا حالات جزم الفعل ، يمكننا تصحيح الأخطاء التي وردت في بداية هذه الحلقة .

لم يفز الفريق بالبطولة منذ عدة سنوات ( يفز – فعل مضارع مجزوم بحذف العلة لأنه سبقته أداة الجزم لم )

لا تجر في عرض الشارع ولكن اجر في المكان المخصص لذلك ( اجر – فعلآ مضارع مجزوم بحذف حرف العلة لسبقه بلا الناهية ، واجر – فعل امر مجزوم بحذف حرف العلة . لم انم منذ يومين . ( أنم فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ) .

الخلاصة :يجب حذف حرف العلة ( ألف سبقتها فتحة أو واو سبقتها ضمة أو ياء سبقتها كسرة ) من الفعل المجزوم .