كيف تتم رؤية الهلال

كيف تتم رؤية الهلال

الهلال هو الدلالة على بداية الشهر الهجري ويكون فيها شكل القمر هلالاً و تختلف رؤية هلال شهر رمضان من بلد إلى بلد آخر فمن الناس لا يستطيعوا رؤيته بحيث أن هناك أشخاص في مناطق أخرى يتمكنوا من رؤيته وتحديد اليوم الأوّل من الشهر الهجري وبالتالي يتم تحديد أوّل يوم من شهر رمضان الذي يكون أوّل يوم في الصيام و تحديد أول يوم من شهر شوال الذي يكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد إنقضاء شهر رمضان المبارك.قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته " .


رؤية الهلال تعد من إختصاصات دائرة قاضي القضاة و يقدم علم الفلك مساندة لدائرة قاضي القضاة فيما يخص الهلال ،حيث إنّه لا يجوز لأي شخص أو أي جهة التحدث لوسائل الإعلام عن أي توقّعات خاصّة بالهلال دون الرّجوع إلى دائرة قاضي القضاة لأنّه يؤدي إلى ظهور الإختلاف و الشك بين أفراد المجتمع الإسلامي ،و الكثير من الدول تعتمد على توقيت مكة لتحدبد هلال شهر رمضان لأنها تحدد وقفة عرفة في الحج .


يتم مراقبة الهلال بعد غروب شمس اليوم التاسع و العشرين من الشهر القمري ،و تكون مدة مراقبة الهلال ساعة واحدة فقط لذلك تعد قصيرة نسبياً و بعدها يختفي الهلال فلا يمكن رؤيته ،و قد تصعب رؤية الهلال إذا كان القمر قريباً من الشمس بسبب ضوء شفق الشمس الذي يؤثر على القمر فيكون جزء صغير من القمر مضاء مما يسبب صعوبة في رؤية الهلال .


و لرؤية الهلال بشكل واضح يجب المراقبة من مكان مفتوح بعيداً عن الجبال و التلال و المباني العالية لأنّ هذه المعوقات تحد من الرؤية الصحيحة للهلال ،و يؤثر الغبار و الطقس الغائم على رؤية الهلال بشكل صحيح .


يتم مراقبة الهلال في أوّل الشهر و ليس في آخره ،حيث إنّ هلال أوّل الشهر يكون في الجزء الجنوبي من مكان غروب الشمس أمّا هلال آخر الشهر لا يمكن رؤيته بعد أن تغرب الشمس ،و هلال أول الشهر إلى الأعلى جنوباً أم هلال آخر الشهر إذا تمت رؤيته قبل غروب الشمس يتجه إلى الأسفل بالإتجاه الشمالي . لا يمكن رؤية الهلال إذا لم يكون عمر الهلال 15 ساعة للعين المجردة و 12 ساعة للتلسكوب .