طريقة عمل رجيم الماء

طريقة عمل رجيم الماء

تتوزع وجباتنا اليومية بين وجبات صحية وغير صحية، لكن النظام الغذائي الصحي السليم يجب أن يحتوي على ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية ومعادن وفيتامينات، وذلك ليستطيع القيام بالواجبات النشاطات اليومية المختلفة، ليبدو أكثر صحة ونشاطاً وبعيداً عن خطر الإصابة ببعض الأمراض.


رجيم الماء عبارة عن نظام غذائي يعتمد على شرب الماء بكميات معينة فقط، دون تناول الطعام بكميات معتادة، كما يمكن إضافة بعض أصناف الفواكه والخضراوات مرة واحدة لوجبات معينة، أو تناول بعضها مع الماء.


إن اتباع رجيم الماء يشكل خطراً وعواقب مختلفة على الجسم، وذلك نتيجة فقد الجسم العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها، وتظهر عذع النتائج على المدى القصير، فهو يعتمد كما أسلفنا الذكر على الماء والماء فقط، وهذا سيعمل على خفض معدل التمثيل الغذائي للجسم. كما أن اتباع رجيم الماء يعمل على فقد كميات من الماء من الجسم بدلاً من الدهون، وهذا قد يؤدي إلى الجفاف، الدوخة، الإغماء، الإمساك والصداع، كما يعمل رجيم الماء على التقليل من الشهية. يتميز رجيم الماء أنه يساعد على فقد الوزن ببساطة وبدون تكاليف باهظة.


يشترط رجيم الماء على من يتبعه شرب الماء البارد فقط، فإن الجسم يعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة لتسخين الماء البارد الذي يتم شربه إلى 98.6 درجة مئوية، ولا يحتوي الماء على السعرات الحرارية ولا على الكربوهيدرات والسكر أو الدهون، لكن السوائل الأخرى تحتوي على العديد من السعرات الحرارية والعناصر الأخرى، ومن أهم الأمثلة على المشروبات هي الغازية، الشاي المثلج والحلى، عصائر الفواكه.


تحتوي بعض أصناف الطعام خاصة الفواكه والخضرازات على نسبة عالية من وزنهها من الماء، وهو متوفر بشكل طبيعي وصحي للجسم، كما انها منخفضة بمحتواها من السعرات الحرارية، إضافة إلأى أنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة للسجم كالفيتامينات والمعادن وكذلك الألياف.


الشوربات من الأصناف الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الماء أو السوائل، مما يجعلها مفيدة وممهمة في عملية إنقاص الوزن، كحساء الدجاج مثلاً رغم أن بعضها يحتوي نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية وكذلك نسبة جيدة من الصوديوم.


البعض يفضل شرب المياه المعدنية أو المياه الفوارة (سيلتزر) فهي خالية من السعرات الحرارية، وتحتوي على نكهات مختلفة قد يحسن من الطعم، ويزيد من الإقبال عليها بدلاً من الماء العادي كنوع من التغيير.


ينصح عادة بشرب كميات تتراوح بين ثماني إلى اثني عشر كوباً من الماء بشكل يومي وذلك للشخص الطبيعي، ويفضل استشارة الطبيب قبل الإقبال على شرب كميات كبيرة قد تصل إلى غالون أو أكثر من الماء يومياً.