المسافة بين ينبع والمدينة

المسافة بين ينبع والمدينة

المدينة المنورة

المدينة المنورة المباركة الملقبة باسم "طيبة" من قبل المسلمين، فالمدينة المنورة هي أول عاصمة إسلامية، ومن أكثر الأماكن المقدسة في التاريخ والمهمة دينيا وحضاريا.


تقع المدينة المنورة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وبمساحة تقدر بخمسمائة وتسعة وثمانين كيلومتر مربع، ويغلب الطابع المعماري على أجزاء المدينة، فأغلب مناطق المدينة مدنية وسكنية، وبعض أجزائها الأخرى تتكون من سهول وجبال ومنحدرات وأودية أيضا، وتحتوي على بعض الأراضي الزراعية.


المدينة المنورة عرفت بتاريخها العريق، فقد عرفت قبل ظهور الإسلام أيضا، وكان يطلق عليها اسم يثرب، وقد ذكرها القرآن الكريم، فقال عز وجل: ?وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وتعرف على ما هى بعورة إن يريدون إلا فرارا? ‏صدق الله العظيم، وقد ورد ذكرها في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.


أهم معالم المدينة المنورة الدينية

المدينة المنورة لها قيم دينية كثيرة بسبب احتوائها على مناطق ذات قيمة كبيرة لدى المسلمين، والآتي بعض تلك المواقع:

  • جبل أحد، الذي وقعت عنده غزوة أحد الشهيرة.
  • المسجد النبوي: وهو ثاني أكثر المساجد قيمة وتقديسا لدى المسلمين، فهو مسجد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو ثاني المساجد التي تشد الرحال إليها، بعد مكة المكرمة.
  • مسجد قباء، وهو أول مسجد تم بناؤه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقع في الجزء الجنوبي من المدينة المنورة.
  • مسجد القبلتين، وقد سمي بمسجد القبلتين لأن المسلمين صلوا فيه صلاة وفي قبلتين مختلفتين.
  • منطقة البقيع، فمنطقة البقيع مشهورة إسلاميا؛ بسبب احتوائها على المقبرة التي دفن فيها معظم الصحابة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.


ينبع

ينبع أيضا هي من المناطق التابعة للمملكة العربية السعودية، وتقع في الجزء الغربي من البلاد، وبمساحة تقدر بألف وثمانمئة كيلومتر مربع، وقد أطلق عليها اسم ينبع بسبب كثرة الينابيع الموجودة فيها، ويعرف مناخ المنطقة بالبرودة في فصل الشتاء والأمطار والأمطار الغزيرة.


تعتبر مدينة ينبع من المدن التاريخية جدا، حيث يعود تاريخها إلى ما قبل 2500 عام، وقد كان لها أهمية وفائدة اقتصادية فكانت الطريق التجاري الوحيد الذي يصل بين اليمن، ومصر، والبحر الأبيض المتوسط، فكان ينقل البخور والبهارات المتنوعة عن طريقه.


المسافة بين ينبع والمدينة

تقدر المسافة بين منطقة ينبع والمدينة المنور بمئتين وعشرين كيلومتر (220)، حيث يعد ميناء ينبع من أقرب الموانئ للمدينة المنورة.