ما فوائد ماء الورد للشعر

ما فوائد ماء الورد للشعر

جدول المحتويات

فوائد ماء الورد للشعر

إنّ العناية بالبشرة والشعر من أسس العناية اليومية التي تتبعها المرأة دائماً فهي تالبحث عن ما يناسبها بين الأصناف المتنوعة والكثيرة من مستحضرات التجميل المتوفرة والمتاحة. إنّ استخدام الخلطات والكريمات للشعر يزيد من جماليته ويحفّز نموه كما يعطيه ملمساً ناعماً وحريرياً ويخفف من تساقطه وتقصفه بفعل العوامل المؤثرة في ضعف بنية الشعر ككل. ماء الورد هو أحد العناصر التي دخلت عالم التجميل وخصوصاً عالم العناية بالشعر والبشرة فنجده يدخل في تركيب الكثير من المستحضرات التجميلية والطرق ووصفات والخلطات الخاصة للعناية بالشعر والبشرة.


ماء الورد

هو ماء ينتج من تقطير بتلات الورد الجوري بشكل خاص بطريقة التبخير، وهو الناتج لتقطير زيت الورد، ويستخدم في العديد من المجالات في مجال الغذاء فهو من المطيبات والمنكهات وخصوصاً في صنع الحلويات، وفي مجالات التجميل.


يعدّ ماء الورد معجزة عالم التجميل لعلاج و دواء كافة مشاكل وعيوب الشعر والبشرة لخصائصه المتعددة ولاحتوائه على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة كما يعدّ مضاداً للبكتريا ومضاد للالتهابات لاحتوائه على الفيتامينات B3، وفيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين C، لذا يعدّ مهدئاً للأعصاب ومضاد للاكتئاب كما يعزّز المزاج ويساعد على التخفيف وانقاص من التوتر العصبي.


استخدامات ماء الورد للشعر

  • لشعر لامع وصحي وكثيف يرشّ ماء الورد على فروة الرأس والتدليك لمدة عشر دقائق، مع الحرص على أن يكون الشعر نظيفاً قبل الشروع بهذه العملية ثم يترك ليجف طبيعياً.
  • يمكن طحن بتلات الورد المجففة وإضافتها لخليط الحناء ووضعها على الشعر فهي تمنح الشعر القوة من الجذور، وتقوم بتنعيمه وتعطيره وتساعد على تقوية وتنمية فروة الرأس وتعزّز نموّ الشعر بتحفيز بصيلاته على الإفراز الطبيعي لمادّة البروتين المغذي للشعر وبالتالي زيادة طوله كما يزيل القشرة ويعالج بعض مشاكل وعيوب فروة الرأس من جفاف وحكّه وتحسّس كما يعتبر ملطف وبلسم طبيعي.
  • أضيفي ماء الورد مع مقدار متساوي من الجليسرين، واستخدميه كزيت تدليك ومساج بعد الحمام افركيه بشعرك مدّة عشرين دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو.
  • يمكن وضع كوب من ماء الورد للشامبو واستخدامه فهذا يعطي شعرك لمعاناً وحيويّة.
  • من الممكن إضافة المزيد من المعطرات لشعرك مع ماء الورد، مثل زيت اللافندر أو زيت الخزامى لتتمتعي برائحة مميّزة لشعرك طيلة الوقت.
هناك فرق بين ماء الورد وماء الزهر إذ أن ماء الورد خلاصة نوع واحد من الورد بينما ماء الزهر هو خلاصة أنواع متعدّدة من الزهور ويستخدم كمنكّه للطعام والحلويات.