فوائد ماء الورد

فوائد ماء الورد

ماء الورد (Rose water)

ماء الورد، أو بالإنجليزية (Rose water): هو عبارة عن ماء يحتوي على مادة زيتية يتم استخلاصها من البتلات التي يتكون منها الورد، حيث يتم إنتاج هذا الماء باستخدام عملية التقطير (Distillation) لهذه البتلات، وبتلات الورد: هي الأوراق المتجاورة التي تحيط بالوردة، وتكون هذه الأوراق في العادة رقيقة وناعمة، ويختلف لونها حسب نوع الوردة.


وقد يصنع ماء الورد من نوع واحد من الورد، أو من أنواع متعددة، ويُمْكن أن يصنع ماء الورد منزليًّا، حيث إن طريقة صناعته سهلة ولا تحتاج إلى تكاليف كثيرة. وفي العادة يتم إنتاج ماء الورد باستخدام الأنواع الجيدة من الورد، والتي تتميز برائحة عطرية طيبة، ومن أشهر أنواع الورد التي تستخدم في صناعة ماء الورد: الورد الجوري بأنواعه المختلفة، والتي تتفاوت من حيث اللون، وغير ذلك من الصفات، ومن الأسماء الأخرى للورد الجوري: (الورد الدمشقي). وعملية تقطير بتلات الورد لا تستخدم فقط في إنتاج ماء الورد، بل تستخدم أيضًا في صناعة زيت الورد الذي يتم استعماله في إنتاج مختلف أنواع العطور.


تنتشر في الأسواق العديد من أنواع ماء الورد السيئة أو المغشوشة، والتي يتم إنتاجها بشكل غير صحيح، حيث يُضَاف إليها بعض المواد الكيميائية، والمواد الحافظة، وغير ذلك من المواد، فهذه الأنواع أقل فائدة من الأنواع الأخرى الطبيعية، وربما يكون لهذه الأنواع السيئة أضرار عديدة، فعلى الراغب بشراء ماء الورد أن يتأكد من جودة المنتج، وأن يحرص على اختيار ماء الورد الذي تنتجه شركة موثوقة، وذات سمعة طيبة.


أهمية وفائدة واستخدامات ماء الورد

إن لماء الورد أهمية وفائدة صحية كبيرة؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الهامة، والخواص الفريدة، والتي تفيد البشرة بشكل كبير، حيث يعد ماء الورد من المستحضرات التجميلية، وتتم إضافته إلى بعض أنواع مستحضرات التجميل، ومن الناس من يفضل استخدام ماء الورد عوضًا عن بعض مستحضرات التجميل الأخرى؛ وذلك لسعره الرخيص، وفوائده الكثيرة، والتي تتفوق على تلك المستحضرات.


يتم استخدام ماء الورد أيضًا في تحضير بعض الأطعمة والأشربة، حيث تتم إضافته إليها؛ وذلك حتى يعطيها نكهة عطرية طيبة، ومن الاستخدامات الأخرى لماء الورد: الاستخدامات الطبية، حيث يتم استخدامه في بعض أنواع الأدوية.


فوائد ماء الورد على البشرة

  • ينظف البشرة ويطهرها.
  • يرطب البشرة ويفتح لونها، ويزيد في نعومتها ونضارتها، إذا ما تم شربه على الريق.
  • يضيق المسامات الواسعة في الوجه، وذلك بفعل المواد القابضة الموجودة فيه.
  • يحارب علامات و دلائل الشيخوخة التي تظهر على الوجه، ويساهم في تأخيرها.
  • يفيد في الانتهاء والتخلص من بعض المشاكل وعيوب الجلدية، مثل: حب الشباب.
  • يساعد في إزالة الانتفاخات من الوجه والعينين، ويساعد أيضًا في إزالة الهالات السوداء التي تحيط بالعينين.
  • ينعم الجلد، ويخفف من حكته واحمراره وتهيجه.