كيف أستعمل ماء الورد للوجه

كيف أستعمل ماء الورد للوجه

يعدّ ماء الورد من المكوّنات المهمّة في العديد من الطرق ووصفات المختلفة، خاصّةً تلك الّتي تركّز على جوانب الاهتمام بالبشرة؛ حيث يتمتّع ماء الورد برائحة جميلة ويترك أثراً جيّداً على الجلد؛ فهو يساعد على تليينه ويزيد من توهّجه ويحسّن من صحته.


فوائد ماء الورد

يساعد ماء الورد على تهدئة الجلد، والتّخفيف من أيّ توتر أو قلق، كما أنّه يحتوي على خصائص مضادّة للبكتيريا، وهذا يساعد على تعزيز خلايا الجلد ويعمل على تجديدها، كما أنّ له دوراً مهمّاً في علاج و دواء التهابات فروة الرأس وقشرة الرأس خاصّةً تلك التي تتسبّب بها الالتهابات الفطريّة، إضافة إلى قدرته على التقليل من تشكّل التجاعيد.


ويساعد ماء الورد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة للبشرة، كما ويساعد في محاربة حبّ الشباب والتهاب الجلد والأكزيما، إضافةً إلى قدرته على ترطيب، وتنشيط وتهدئة الجلد، كما أنّه يساعد على شفاء النّدبات والجروح.


طرق ووصفات بسيطة للاستفادة من ماء الورد للوجه

  • يمكن استخدام القليل من ماء الورد؛ أي ما يقارب ملعقةً صغيرة منه مع قطع الشمندر الصغيرة المجفّفة والمسحوقة في البودرة النّاعمة، ثمّ دهن القليل من الخليط على الشفاه مدّة 15 دقيقة، ثم تغسل جيّداً؛ فهذا سيعمل على ترك لونٍ ورديّ جميل وناعم.
  • يقوم البعض بإضافة بضع قطرات من ماء الورد إلى الكريم اليومي أو المرطّب الّذي نقوم باستعماله عادةً؛ فهذا سيساعد في الحصول على بشرة ناعمة ونضرة.
  • خلط كوبٍ من ماء الورد مع ملعقتين من الجليسرين و 10 قطرات من أيّ زيت عطري مناسب، ثمّ دهن البشرة بهذا الخليط فهو سيعمل على تطهير الجلد من الأوساخ والجراثيم.
  • مزج القليل من عصير الليمون مع كميّة متساوية من ماء الورد، ثمّ دهن الخليط على أماكن وجود حبّ الشباب - لمن يعاني من هذه المشكلة – وتركه مدّة نصف ساعة، ثمّ غسل الوجه بالماء النّظيف، مع تكرار هذه العمليّة لمدّة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.
  • يمكن مزج قطعٍ من الخيار البارد مع ملعقتين كبيرتين من العسل، ثمّ إضافة ما يكفي من ماء الورد حتى تتشكّل لدينا عجينة ليّنة، وتوضع على الوجه بعد غسله جيّداً بالماء الدافئ، وتُترك عليه لمدّة لا تزيد عن 15 دقيقة ليُغسل بعدها، ويجب تكرار هذه العمليّة مرّةً واحدةً في الأسبوع.
  • يمكن استخدام القليل من ماء الورد يوميّاً للتخلّص من تشكّل الهالات السوداء والانتفاخ حول العينين، كما ويساعد أيضاً على تطهير وتهدئة العينين.
  • يمكن تمرير كرات من القطن المبلّل بماء الورد المثلّج على البشرة؛ فهذا سيساعد على تطهيرها، ويعمل على إغلاق المسامات المفتوحة ويترك رائحة جميلة على البشرة.
  • يساعد ماء الورد على التّقليل من الآثار الضارّة الّتي يمكن لأشعّة الشمس أن تتركها على البشرة.
  • يمكن لماء الورد التّقليل من الاحمرار الّذي قد يظهر على الجلد، وكذلك يقلّل من تهيّج الجلد وتشكّل أيّ طفحٍ عليه.