عدد دول الوطن العربي

عدد دول الوطن العربي

الوطن العربي

الوطن العربي هو عبارة عن مجموعة من الدول التي تشتركمع بعضها باللغة والثقافة، ويمتاز بموقعه الاستراتيجي في قلب العالم، وتبدأ حدوده من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي، كما يمتد من بحر العرب في الجنوب حتى تركيا والبحر الأبيض المتوسط في الشمال، ويمتد الوطن العربي على قارتي آسيا وأفريقيا، فحوالي 22% من الوطن العربي يقع في قارة آسيا، و78% في قارة أفريقيا، حيث تقدر المساحة التي يشغلها بحوالي 13.487.814 كيلومتر مربع.


عدد دول الوطن العربي

يبلغ عدد دول الوطن العربي موزعة على قارتي أفريقيا وآسيا اثنين وعشرين دولة؛ حيث تقع عشر دول في قارة أفريقيا وهي: جمهورية مصر العربية، وليبا، وجمهورية السودان، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والجمهورية التونسية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وجيبوتي، وجمهورية الصومال، وجزر القمر أو الاتحاد القمري.


تقع اثنتي عشرة دولة في قارة آسيا وهي: فلسطين، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية اللبنانية، والجمهورية العربية السورية، وجمهورية العراق، والكويت، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وسلطنة عمان، والجمهورية اليمنية، والمملكة العربية السعودية.


معلومات عن الوطن العربي

يسكن الوطن العربي العرب؛ حيث انتقلوا من شبه الجزيرة العربية وتوزعوا في مختلف مناطقه وخاصة مع الفتح الإسلامي وانتشار الديانة الإسلامية في أراضيه، وتمكن المسلمون من السيطرة على الأراضي.


التضاريس

تتنوع تضاريس الوطن العربي؛ حيث تشغل الصحراء معظم الأراضي، وأكبرها الصحراء الإفريقية الكبرى وصحراء شبه الجزيرة العربية، وتشكل السهول نسبة لا تتجاوز 6% فقط من المساحة، وتكثر فيه الهضاب بينما تتواجد السلاسل الجبلية بنسبة قليلة أشهرها سلسلة الأطلس التلي، والصحراوي، وسلسلة الجبال الساحلية في بلاد الشام.


يمتلك الوطن العربي عددا من المضائق المائية التي تربط مساحتين من المسطحات المائية معا مثل مضيق هرمز الذي تشرف عليه إيران وعمان، ومضيق باب المندب الذي تشرف عليه اليمن وجيبوتي، ومضيق جبل طارق والذي تشرف عليه المغرب وإسبانيا وبريطانيا، كما تمر بعض الأنهار في بعض الأراضي من الوطن العربي مثل نهر النيل، ونهر العاصي، ودجلة والفرات، وتنتشر حول هذه الأنهار الزراعة بسبب خصوبة التربة وتوفر المياه.


المناخ

يمتلك الوطن العربي مناخات متعددة حسب موقعه من خطوط الطول ودوائر العرض؛ فالمناخ الصحراوي هو السائد في معظم المناطق؛ حيث يغطي ما مساحته 80% من الأراضي، بينما المناخ المتوسطي يظهر في سواحل البحر الأبيض المتوسط وبلاد الشام وتونس والمغرب وشمال بلاد الشام، ويسود الإقليم الاستوائي بلاد الصومال والإقليم المداري إريتيريا، وجيبوتي، واليمن، وجزر القمر، وغيرها. يرفد الوطن العربي دول العالم بنسبة كبيرة من احتياطي النفط بما يعادل 60%، وهذا جعل الوطن العربي مطمع المستعمرين للحصول على مثل هذه الخيرات.