طريقة العناية بالبشرة

طريقة العناية بالبشرة

تتعرض البشرة للعديد من العوامل النفسية والظروف الجوية و انقلابته المستمرة و الاضطرابات الداخلية والتوتر الذي لا هروب منه ولا وسيلة للتخلص من بشكل دائم والسهر وسوء التغذية ثم ممارسة العادات السيئة بالأكل مع قلة تناول الأغذية المناسبة واللازمة للجسم لتمده بالطاقة و النشاط وتعطيه النضارة المشرقة باستمرار،فالبشرة أربعة أنواع وكل منها له طريقة للعناية الخاصة التي يحتاجه للحصول على بشرة ناصعة النضارة،مشرقة، خالية من العيوب ،شبابية، بدون استعمال المكياج.


أول نوع من البشرة هو البشرة الجافة : وهي البشرة التي تتأثر جداً بالعوامل الجوية وخصوصاً فصل الشتاء حيث أن صاحبة البشرة الجافة تعاني من وجود القشور البيضاء والملمس الخشن على وجهها واليدين وتكون حساسة جداً لمواد التنظيف وتعاني معظم السيدات صاحبات البشرة الجافة من الأكزيما الجلدية في فصل الصيف والشتاء وتتأثر بمواسم الحساسية.


وتتم العناية بهذه البشرة التي تعتبر من أصعب أنواع البشرات عناية لاحتياجها للترطيب المكثف المستمر ، هذه بعض الطرق ووسائل للعناية بالبشرة الجافة:


  • ينصح بغسل البشرة الجافة بالماء البارد بالبرد والعادي بفصل الصيف لتجنب التغيًر بالجو وتاثيره على البشرة، مرة واحدة يومياً لإعطاء فرصة للجسم بإفراز المادة الدهنية منه .
  • استعمال ماسك العسل وبياض البيض وخلطهما مع بعض مرة كل يوم وتركه على الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة.
  • عمل كمادات من منقوع البابونج يومياً وتركه على البشرة البشرة أطول وقت ممكن لانه يحفز البشرة على فتح المسامات ويحافظ على ترطيبه .
  • استعمال الكريمات الليلية الخاصة بالبشرة الجافة والكريمات النهارية.


ثانياً: العناية بالبشرة العادية : هذه البشرة الأخف تأثراً بالأحوال الجوية ولكنها تحتاج للعناية للحفاظ عليها ونتعرف على البشرة العادية بأنها سريعة الإستجابة للمرطبات والماسكات البسيطة والإحتفاظ بالترطيب لوقت طويل:


  • نستعمل للبشرة العادية : - ماسك اللبن وماء الورد ممزوجين معا ووضعهم على البشرة مرتين أسبوعياً لمدة ربع ساعة.
  • ماسك الخيار واللبن أيضاً مفيد للبشرة ويصفي وينقي البشرة من الشوائب.
  • استعمال كريمات الترطيب الليلية اذا أحببت ذلك لدوام المحافظة على الترطيب الذي حصلت عليه من الماسكات ولا ننسى دهن الرقبة أيضاً
  • أهم شيء شرب ما يعادل لتر و نصف من الماء والسوائل لحيوية البشرة.


ثالثاُ : البشرة الدهنية : تحتاج ابشرة الدهنية للكثير من العناية لكثرة إفراز البشرة للدهون ، لمعرفة ما اذا كانت بشرتك دهنية أو لا عندما تستيقظين صباحاً مرري يديك على جوانب الأنف ، إذا لاحظت وجود دهن على أصابعك اعلمي أن بشرتك دهنية ،كثرة الزوان والحبوب ذات الرؤوس البيضاء دليل على البشرة الدهنية.


  • نعتني بالبشرة الدهنية : غسلها بالماء والصابون الخص بالوجه مرتين الى اربعة مرات يومين أو استعمال الغسولات المنظفة للبشرة.
  • استخدام المقشر من الملح وعصير الليمون وملعقة من زيت الزيتون وقركهما جيداً يومياً هذه الطريقة تساعد على إزالة الشوائب وسنفرتها ونقائها وبقاء جزء من الترطيب اللازم للبشرة.

لا تحتاج البشرة الدهنية للكريمات الليلية لاننا نحاول الانتهاء والتخلص من الإفرازات الدهنية والقضاء على اللمعة الزائدة الموجودة على البشرة.

  • شرب كميات من الماء والسوائل يومياً.
  • تعاني البشرة الدهنية من رائحة شديدة ويتم معالجتها باستخدام ماسك من فامهة التوت البري المنقوع مع كمية ملعقة من ماء الورد البارد ووضعه على البشرة يوميا لمدة خمس دقائق.


رابعاً : البشرة المختلطة: نعرف البشرة الختلطة ، أنها مزيج من البشرة العادية والجافة السبب في الحصول على البشرة المختلطة قلة تناول السوائل الكافية للبشرة يجب تناول ما يقارب لتر ونصف من الماء وتناول الخضار الغنية بالألياف .


  • نعتني بالبشرة المختلطة بعمل ماسك من الفاكهة الصيفية مثل المشمش ، الشمام ، نأخذ هذه الفاكهة ونفركها على البشرة ونتركه ربع ساعة ويتم غسل الوجه بعدها بالماء الدافء. بالشتاء نستخدم الافوكادو ، والقشطة.
  • استخدام كمادات منقوع البابونج ثلاثة مرات اسبوعياً مع تركه على البشرة ربع ساعة ثم غسله بالماء الدافىء.


هكذا نحصل على بشرة نضرة وصحية طوال العام.