كيف أزيل الكلف من وجهي

كيف أزيل الكلف من وجهي

تتعرض البشرة إلى تغيرات في شكلها، وقد يطرأ عليها بعض المظاهر المزعجة في الوجه واماكن مختلفة في الجسم كظهور البقع والكلف والنمش والرؤوس السوداء وغيرها من مشكلات البشرة التي تعرض الأفراد وخصوصاً النساء إلى الشعور بالإحراج أمام الآخرين نظراً لما تسمعه من انتقادات وتساؤلات من الآخرين، فيحدث لها الأمر ضيقاً كبيراً يدفعها للالبحث عن وسائل آمنة وفعالة لعلاج و دواء هذه المشاكل.


ويعد ظهور الكلف على الوجه من أهم وأبرز هذه المشاكل وعيوب التي قد تظهر بسبب عوامل متعددة نذكر منها :

  • العامل الوراثي : فقد يصاب الأطفال منذ صغرهم بالكلف على الوجه والكتفين أو منطقة الصدر لأن أحد الأبوين لديه تاريخ لهذه الحالة .
  • نوع البشرة الناتج عن المناخ : يتركز ظهور الكلف على البشرة الشقراء بالدرجة الأولى إذ نادراً ما نشاهد سمراء أو حنطية تعاني من هذه المشكلة بينما يعاني الكثير من ذوي البشرة البيضاء والشعر الأشقر من هذه المشكلة، لذا نرى العرب أقل معاناة من هذه الحالة بينما تظهر بشكل ملحوظ عند الدول الغربية .
  • اضطراب الهرمونات الأنثوية : حيث تتعرض بعض النساء لظهور الكلف في فترة الحمل والرضاعة وقبل وبعد الولادة مباشرة نظراً لحدوث خلل في إفراز بعض الهرمونات في أجسامهم تزول لوحدها بعد فترة.
  • أشعة الشمس : حيث أن التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارة وما ينتج عنها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بشكل متكرر ودون دهن كريم واقي للشمس، يزيد فرصة ظهور الكلف المزعج على الوجه.


طرق ووسائل إزالة الكلف من الوجه " طبيعياً " :

  • ماسك الحليب والنشا والخميرة : نقوم بخلط فنجان من الحليب الطازج مع ملعقة كبيرة من النشا ورشة صغيرة من الخميرة الفورية، ثم وضع المزيج على الوجه 3 مرات خلال الأسبوع، ثم تقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر، بعد تركه على البشرة لمدة نصف ساعة .
  • ماسك الزيوت : نخلط ملعقتين من الشوفان مع ملعقتين كبيرتين من العسل إضافة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم ومثيلها من زيت اللوز، لتصبح مزيجاً متجانساً ثم توضع على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ .
  • ماسك البرتقال والليمون : نضع في الخلاط الكهربائي نصف برتقالة مسلوقة مع ليمونة واحدة مسلوقة مع حبة من البطاطا المسلوقة و4 بيضات " البياض فقط " وملعقة من النشا مع ملعقة من زيت الزيتون وبعد أن تتداخل نقوم بوضعها على البشرة لمدة نصف ساعة ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر .