كيف أتخلص من سواد الركب

كيف أتخلص من سواد الركب

تراكم الجلد السميك والميت أو احتكاك الركبتين إضافة إلى الضغط الشديد عليها كلها عوامل تساعد في ظهور سواد على الركبتين، كما أن التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة يزيد من ظهور اللون الأسود على الكربتين، وإليكم بعض النصائح والطرق ووصفات السريعة للتخفيف وانقاص من اسودادهما:

  • الليمون والعسل يعملان سوية على تبييض وتفتيح المكان وترطيبه وذلك بعد تكرير استخدامهما كوسيلة علاجية على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج احسن وأفضل في كل مرة، يكون هذا باستخدام عصير الليمون مع ملعقة واحدة من العسل ليوضع الخليط على المكان مدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم يغسل المكان بالماء للحصول على جلد أقل اسوداداً.
  • زيت الزيتون ذو الخصائص الطبيعية في التبييض وتفتيح والقليل من وجود الأماكن الغامقة على الجلد، وذلك عن طريق فرك زيت الزيتون الدافئ على الركبتين كل يوم مدة لا تزيد عن 10 دقائق.
  • يمكن استخدام بعض أنواع واقي الشمس المناسبة كوسيلة تقلل من اسوداد البشرة خاصة في الأماكن المكشوفة كالركبتين، وخاصة في فصل الصيف، وكذلك يمكن أن تستخدم بعد الاستحمام كمرطب وعامل مساعد على تفتيح الأماكن الداكنة.
  • يستخدم الخل مع القليل من اللبن في الحد من ظهور اللون الداكن من الجلد، فهذا الخليط عبارة عن وسيلة تساعد في تطهير وترطيب البشرة كذلك، حيث يمكن وضع القللي من هذا الخليط على الركبتين وتترك حتى تجف تماماً، ثم تدلك المنطقة على شكل حركات دائرية مدة دقيقة ثم تغسل.
  • يمكن استخدام ملعقة واحدة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) مع الحليب، حتى تتشكل عجينة توضع على الركبتين وذلك بفركها بحركات دائرية، مع تكرار هذه الطريقة مرة واحدة كل يومين، حتى يبدأ تغير في لون الركبتين، فهذه الطريقة فعالة جداً في تنظيف البشرة والتقليل من سواد الجلد.
  • استخدام الكركم مع العسل والحليب وسيلة أخرى تستخدم للتقليل من ظهور سواد الركبتين، فللكركم خصائص مطهرة وللحليب خصائص مبيضة، وللعسل خصائص مرطبة، يكون هذا عن طريق خلط بعض الكركم مع الحليب والعسل حتى تتشكل لدينا عجينة، توضع على المناطق المظلمة من الركبتين ثم تترك مدة لا تزيد عن 20 دقيقة، ثم يفرك المكان بعد هذا بالماء.
  • السكر وزيت الزيتون، كوسيلة تساعد في تقشير الجلد وترطيبه، يكون ذلك عن طريق خلط كميات متساوية من زيت الزيتون والسكر حتى تتشكل لدينا عجينة سميكة، توضع على الركبتين بعد الفرك الجيد في المكان مدة لا تزيد عن خمس دقائق، ثم يغسل المكان باستخدام الصابون والماء.