كيف أحافظ على نظافة جسمي

كيف أحافظ على نظافة جسمي

تعتبر الصّحة من أهم الأشياء في حياة الإنسان حيث يحرص الإنسان بالتمتع بالصّحة و العافية في بدنه ، و يأتي مفهوم وتعريف ومعنى الصّحة هو القيام بأنشطة الجسم دون خلل أي جسم صحي خالي من الأمراض التي تأتي من الميكروبات و الفيروسات التي تأتي من الأوساخ لذلك يحرص الإنسان على نظافة جسمه حيث يبدأ معه مفهوم وتعريف ومعنى الصّحة . و الصّحة و النّظافة متلازمين جداً و نظافة الجسم تمر بطرق وخطوات كثيرة فلا يكفي فقط بالاستحمام و لكن بمراحل كثيرة و للمحافظة على نظافة الجسم هناك طرق وخطوات علينا إتّباعها :

  • يفرز الجسم و يطرح من خلال مسامات الجلد ما يسمى بمادة العرق وهي مواد كريهة تحتوي على سموم الجسم و تخرج من الجسم على شكل مياه ، إنّ مادة العرق من أكثر الأشياء المزعجة التي نكرهها لأنها تخلّف رائحة كريهة مزعجة للشخص و مزعجة للأشخاص الذين حوله لذلك أولى طرق وخطوات نظافة الجسم هي الإستحمام لتنظيف الجسم من المواد التي يخرجها و يفرزها و تبقى على الجسم و تتراكم على شكل خلايا ميتة ، و يستحم الإنسان بشكل شبه يومي حتى يتخلص من العرق و رائحته و أي أوساخ تكون عالقة غير العرق .
  • إن نظافة الجسم تعني نظافة مخارج البول و الغائط أي فتحتي الشرج و الحالب لأنها منطقة تجمع الأوساخ ، و يجب أيضاً العناية بنظافة المناطق الحساسة لأنها أحياناً مصدراً للإفرازات و الرّوائح الكريهة .لذلك يفضل عند خروج المرء من الحمام يحرص على تنظيف تلك المناطق بالماء و تنشيفها جيداً حتى نحافظ على صحتنا و نبتعد عن النجاسة أيضاً.
  • نحرص على نظافة الجسم عن طريق أيضاً الإهتمام بالمناطق التي تفرز العرق و هي منطقة الإبط و المناكق الحساسة حيث يفضل إزالة الشعر الذي يساعد في ظهور الروائح الكريهة للجسم و يفضل وضع الكريمات و المعطرات التي تزيل رائحة العرق .
  • من مظاهر المحافظ على الجسم هي نظافة الشعر و نظافة الشعر تعني المحافظة على نظافة الشعر و تسريحه و تنظيفه من القمل و الغبار لأنها تصيب المرء بالأمراض ، فالشعر الصحي النظيف هو عنوان نظافة الإنسان .
  • نظافة الأسنان هي نظافة الجسم حيث ينصح الإنسان بالإهتمام بتنظيف أسنانه و حمايتها من التسوس و الحرص على استخدام الفرشاة و المعجون بعد كل وجبة .
  • نظافة اليدين و القدمين تتعرض اليدين للإستخدام المباشر اليومي فهي تلتقط الكثير من البكتيريا و الفطريات و غيرها من الميكروبات لذلك ينصح بغسلها و تقليم الأظافر حتى لا تتجمع الأوساخ تحتها .
  • حثّ الأسلام أيضاً على نظافة الجسم لشرط للقيام بالعبادات التي تتطلب الطهارة و النظافة ، و الإغتسال بعد الجنابة و الإحتلام و الدورة الشهرية هي نظافة الجسم و لا تجوز العبادات من دون الإغتسال منها ، الوضوء الذي يقوم به المسلم خمس مرات من أهم الأشيء للمحافظة على نظفة الجسم و شرط لأداء الصلاة .