كيف أستعمل العسل للوجه

كيف أستعمل العسل للوجه

يعتبر العسل من المصادر الطبيعيّة الهامة حيث يعمل على توفير عدد كثير من الفوائد المفيدة للصحة، كما ويساعد تناول العسل على توفير العلاج و دواء اللازم لعدد واسع من الاضطرابات التي تُصيب الصحّة مثل علاج و دواء السعال، الجروح، الاحتقان الحاصل في الأنف، الربو وغيرها من الاضطرابات، ويحتوي العسل على نسبة بسيطة نسبيّاً من الفيتامينات مثل فيتامين ب 6، النياسين، الثيامين، بعض من الأحماض الأمينيّة وحمض البانتوثنيك، إلى جانب نسب قليلة أيضاً من المعادن مثل : الحديد، الكالسيوم، النحاس، الفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، الزنك و الصوديوم، ويمتاز العسل بخلّوه من الكوليسترول والدهون واحتوائه على مضادّات الأكسدة، والمواد المضّادّة، ويعد السكّر الطبيعي من مكوّنات العسل الأساسيّة والذي يشكّل نسبة 80% فيه وهو في معظمه جلوكوز وفركتوز .


ورغم توافر العسل بصورة واسعة وكبيرة في الأسواق يجب الحرص على اختيار أنقى أنواعه والتي بدورها توفّر لكَ إمكانيّة توافر كافّة المعادن الأساسيّة فيها، والتي غالباً ما يمتاز العسل ذو اللوّن الغامق منها بذلك، كونه إحدى العلامات و دلائل المُشيرة لتوافر المعادن فيه بصورة كثيرة .


وإلى جانب النكهة اللذيذة التي يمنحها لنا العسل عند تناوله، وفوائده الصحيّة الكثيرة فهو أيضاً يمتلك فوائد جماليّة متعدّدة تعود بالفائدة على البشرة، حيث يساهم العسل بإمكانيّة منحك بشرة ناعمة ونضرة، إلى جانب معالجته لحب الشباب، وهنا تجدر بنا الإشارة لضرورة التأكد في حال كانت بشرتك حسّاسة اتجاه العسل قبل البدء في استعماله كنظّف و علاج و دواء أو كقناع، بالإضافة لأهمية وفائدة شراء العسل الطبيعي البحت لضمان حصولك على النتائج الاحسن وأفضل .


الطرق وخطوات المتّبعة عند وضع العسل على الوجه :

  • بدايةً يجب غسل الوجه بالماء الدافئ، ومن ثم وضع مقدار ملعقة من العسل في اليد ليتم مسح الوجه بكل عناية ورفق مع الحرص على الاستعانة بأطراف الأصابع .
  • في حال كان الهدف المطلوب من استخدام العسل على الوجه هو تنظيفه فقط عليكِ ترك العسل حينها على وجهك مدّة دقيقين من الوجه، مع أفضليّة تركه من 10 إلى 15 دقيقة من الوقت للحصول على نتائج احسن وأفضل .
  • احرصي على وضع العسل على منطقة محدّدة فقط من الوجه دون انتقال العسل المتواجد فيها إلى مكان آخر من الوجه وذلك في حال كانت المنطقة تعاني من وجود الشباب عليها، حرصاً على عدم انتقال البكتيريا الخاصّة بحب الشباب إلى مناطق أُخرى سليمة في الوجه .
  • عند الانتهاء من استخدام العسل على الوجه، ننتقل لغسل الوجه بالماء الدافئ أولاً ومن ثم بالماء البارد ثانياً، من أجل غلق المسامات في الوجه .


كما ويمكننا تحضير الكثير من الأقنعة أو الماسكات التي تساهم كل واحدة منها بمنح فائدة أو علاج و دواء ما للبشرة والوجه وتالياً نضع أهم تلك الأقنعة المختارة:

  • ماسك العسل المًستخدم لحب الشباب : قومي بمزج 3 ملاعق صغيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة، إلأى أن تحصلي على خليط متجانس، ليتم من بعد ذلك وضع الخليط على الوجه مدّة 25 دقيقة ومن ثم غسله بماء دافئ . مع الحرص على تكرار استخدام هذا القناع و ماسك مدّة 3 مرّات بشكل أسبوعي، وذلك لعلاج و دواء حب الشباب والتخلّص من الآثار التي يتركها على الوجه .
  • ماسك العسل لتفتيح البشرة وتنقيتها : بدايةً نقوم بخلط مقدار ملعقة صغيرة عصير الليمون، 2 ملعقة صغيرة من العسل مع تحريكهم بشكل جيّد، ون ثم وضع الخليط الناتج على الوجه لمدّة 30 دقيقة مع الحرص على تجنُّب خروجك لأشعة الشمس نظراً لاحتواء القناع و ماسك على الليمون، مع غسل الوجه بشكل جيّد عند الانتهاء بماء دافئ، ويتم استخدام هذا القناع و ماسك من العسل مدّة ثلاث مرّات بشكل أسبوعي .