تعرف ما هو عدد لغات العالم

تعرف ما هو عدد لغات العالم

توصّل الإنسان عبر تواتر الأيام والسنون إلى إيجاد طرق ووسائل للتواصل فيما بينه مع غيره، ومع الأيام وجدت لدينا الآلاف من اللغات التي تمكّن الإنسان من خلق صفات خاصة بها تسهل عليه التواصل مع غيره. فتعرف ما هو عدد اللغات الموجودة في عالمنا الحاليّ؟ وتعرف على ما هى أكثر اللغات المستخدمة حالياً؟


بحسب إحصائيات اليونسكو فقد توصلّت هذه المؤسسة إلى أنّه يوجد أكثر من سبعة آلاف لغة حول العالم منتشرة في كلّ مكان فيه، بغض النظر عن اختلاف اللهجات في اللغة الواحدة، إلّا أنّه هناك لغات سيطرت بشكل كبير على العالم أكثر من غيرها ويتحدث بها الملايين من الناس، وأصبحت لغات تواصل عالمية تسهل على الأفراد التواصل مع أشخاص من غير مكانهم ومنطقتهم ولغتهم الأصليّة.


تعتبر اللغة الصينيّة اللغة الأولى في العالم من حيث عدد المتكلمين بها، وهي تسمى "لغة الماندرين" ولغة الماندرين هي في الأصل اللغة الأكثر تداولاً بين سكان الصين أنفسهم مع وجود لغات صينية أخرى، وتعتبر هذه اللغة الأولى في العالم لأنّها تمثل ما نسبته ثمانين بالمئة من سكان أهل الصين الذي يتجاوزون المليار وحدهم.


أمّا اللغة الإنجليزيّة فهي اللغة الثانية بعد لغة الماندرين في العالم من حيث عدد المتكلمين بها، وهي لغة عالمية يتحدث بها الكثير من الناس ويتعلمونها، وهي اللغة الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وأستراليا، وكندا، وزيمبابوي، ونيوزلندا، وأيضاً بعض الدول الإفريقيّة كدولة جنوب إفريقيا، ومنطقة البحر الكاريبيّ. بينما تعتبر اللغة الإسبانيّة اللغة الثالثة في العالم من حيث عدد المتكلمين بها، وهي تستخدم كلغة رسمية في أكثر من أربع وعشرين دولة، وهي مرتبطة بشكل وثيق باللغة البرتغاليّة كما أنّها متأثرة قليلاً باللغة العربيّة.


وتعتبر اللغة الهنديّة والأرديّة اللغة الرابعة في العالم من حيث عدد المتكلمين بها، فالأردية هي لغة دولة باكستان الرسميّة، والهنديّة لغة الهند الرسميّة، والهند نفسها عدد سكانها يتجاوز المليار، ولذلك فإنّه من الطبيعيّ أن تكون من ضمن اللغات العشر الأكثر استخداماً في العالم. بينما تأتي اللغة العربيّة في المرتبة الخامسة من بين لغات العالم، وتستخدم كلغة رسمية في ثلاث وعشرين دولة عربيّة، بغض النظر عن اختلاف لهجاتها.


واللغة الروسيّة هي اللغة السادسة في الترتيب، حيث يتحدث بها ما يزيد عن مئتي مليون متكلم، بينما اللغة البنغاليّة هي اللغة السابعة وذلك بسبب كثافة عدد السكان البنغاليين، واللغة البرتغالية هي التي تحتل المرتبة السابعة من حيث عدد الناطقين بها، وهي متفرعة من اللغة الإيطاليّة، وأصل من أصول اللغة اللاتينيّة القديمة، وهي لغة أهل البرتغال والبرازيل الرسميّة. وفي المرتبة الثامنة فتحتلها اللغة الإندونسية وهي لغة "الملايو"، بينما تأتي اللغة الفرنسية والألمانيّة في المرتبة التاسعة، واللغة اليابانيّة في المرتبة العاشرة.