كيف تتحدث الإنجليزية بطلاقة؟

كيف تتحدث الإنجليزية بطلاقة؟

كثيرون هم من يرغبون تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة ، و لكن القليل منهم يفلحون في ذلك ، إن كل العرب تقريبا يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية منذ مراحل الدراسة الإبتدائية في المدارس ، كذلك تتواصل معهم تلك اللغة في دراساتهم ما بعد المدرسة سواء في الكليات أو الجامعات ، و مع ذلك نرى كثير منعم على الرغن من ذلك لا يتقن تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة.


حقيقة يعود الإخفاق في تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة إلى عدد من العوامل منها :


  • التركيز على جانب القراء و القواعد في المدرسة و قلما يتم التركيز على الإستماع و المحادثة .
  • عدم إستخدام اللغة خارج الغرف الصفية ، فمجرد إنتهاء حصة اللغة الإنجليزية ينتهي كل شيء!
  • عدم إستخدام اللغة الإنجليزية بطريقة عفوية كلغة تخاطب و إنما تدريسها على أنها معادلات معقدة .

و حتى تتغلب أخي القارئ على قلة إتقان التحدث باللغة الإنجليزية فعليك إتباع النصائح التالية و غيرها إن حصلتها ممن يبحث في هذا المجال :

  • حاول أن تستمع كثيرا لحوارات و خطابات و قصص باللغة الإنجليزية و لمدد طويلة جدا فإن التكلم الجيد نابع من الإستماع الجيد ، ألا ترى كيف يتعلم الطفل النطق ، إنه يسمع و يسمع و يسمع ثم ينطق .
  • حاول أن تتكلم بعفوية و لا تأبه بكثرة أخطائك أثناء الحديث و لا تظنن أن من يستمع لك إنما يجري إختبارا لإتقانك للغة ، بل إن جل ما يعنيه هو فهم ما تقوله و ما تعنيه أثناء كلامك .
  • حاول التحدث باللغة الإنجليزية بشكل يومي أو أسبوعي على الأقل و ليس أكثر من ذلك و لمدة طويلة نسبياً ، إما مع صديق أو قريب أو زميل ، و لو أضطررت للتسجيل في مركز يتيح عمل محادثات يومية بين أعضاءه فافعل ( لا تسجل في المراكز التي تدرس التدريس النمطي العادي و إنما من يكون التدريس بها على شكل نواد للمحادثة ).