تحليل نص أدبي

تحليل نص أدبي

تحليل نص أدبي


في موضوعنا الذي سنناقشه هنا نتطرق ووسائل لطريقة مساعدة الطالب في طريقة إتباع أسلوب سهل لتحليل أي نص أدبي سيمر عليه أو سيسأل عنه في اى إختبار . فقط عليه إتباع نقاط عامة تعتبر بمثابة معادلةٍ قياسيةٍ يستطيع تطبيقها فيما بعد على أي تحليل سيطلب منه وبعون الله وعلى بركته نبتدئ :


الطرق ووسائل الواجب إتباعها من قبل الطالب حينما يستلم ورقة الإمتحان :

أولاً – على الطالب أن يقرأ النص جيداً قراءةً سريعةً ليتعرف على نوعية النص وليتعرف على المضمون الذي يحتويه وعليه القيام بذلك بعناية وتركيز وفهم سواءً كان هذا النص نصاً نثرياً أو كان قصيدةً شعرية .


ثانيا ًـ وبعد ذلك يقرأ عدة قراءات بتأمل وتمعن لتذليل أية صعوبات قد يصادفها في النص أو الموحية بالمعاني .


طريقة وأسلوب الإجابة :

أولاً : عند كتابة المقدمة : يجب أن تكون مفتوحة و من إجتهاد الطالب الشخصي و يجب أن تتميز بالخصائص والميزات التالية :

ـ أن تكون مناسبة وملائمة لطبيعة الموضوع .

ـ أن تكون قصيرة ، وواضحة وموجزة و مشوقة وجذابة .

ـ يجب أن تكتب بعبارات وكلمات وعبارات أدبية جميلة وغير مفتعلة و مؤثرة .

ـ لا يجب أن تكون المقدمة عبارة عن إجابة عن سؤال قد ورد في الإختبار المطلوب .


ثانياً - طريقة وأسلوب العرض : يجب أن يشمل العرض على الإجابة عن جميع الأسئلة الواردة في السؤال المطلوب ويتوخى فيه الطالب ما يلي عند شروعه في الإجابة :

ـ تجب مراعاة التسلسل في الإجابة من قبل الطالب عن الأسئلة .

ـ على الطالب توخي الإيجاز والدقة .

ـ من الحري والواجب أن تكون الإجابة بقدر السؤال .

ـ ثم على الطالب عدم الإنتقال إلى الإجابة عن سؤال قبل إنهاء الإجابة التي هو يصددها حتى لا يكون مضطراً للعودة إلى نفس الإجابة مرةً ثانية فتكون إجابته إذ ذاك مهزوزة وغير مترابطة ومضطربة .

- ثم يبدأ الطالب بتعريف ومعنى ٍموجز حول الكاتب أو الشاعر ويشمل مولده ونشأته وحياته التعليمة والدراسية والمناصب التي تبوأها وشغلها ووفاته .


ثالثاً - بعد ذلك يبدأ الطالب بتلخيص النص إلى ثلثه بأسلوبه الخاص به بتضمين على أهم ما جاء في مضمون النص دون الإشارة إلى الجزئيات والتفرعات والزوائد و التفاصيل .

رابعا ًـ بعد ذلك يقوم بإستخراج الفكرة العامة و الأفكار الأساسية التي وردت في النص النثري أو الشعري .


خامساً ـ بعد ذلك تأتي مرحلة النقد و دراسة الأفكار ويحدد إذا ما كان النص من الفنون النثرية وهل هو مقال أدبي أو نقدي أو إجتماعي أو سياسي أو إذا ما كان ينتمي إلى أحد الفنون الأدبية الأخرى كالقصة أو المسرحية أو أدب السير و التراجم وهلم جره ، أما إذا كان النص شعراً فعليه أن يحدد هل هي من الشعر السياسي أو القومي أو الوطني أو الديني أو الثوري أو التحرري أو العاطفي أو القصصي أو المسرحي أو الملحمي أو الهجائي أو الإجتماعي وعلى الطالب أن يحدد العصر أو الزمن الذي قيل فيه النص ويحدد كذلك الغرض منه والذي قيل لأجله .وعلى الطالب أن يتحرى عن أهداف الكاتب من وراء نصه والتي يسعى إلى تحقيقها من خلال كتابته ، تلك كمحاولته الإصلاح من شؤون الشباب وتربيتهم التربية الصحيحة أو التنديد بظاهرة سياسية أو واقع إجتماعي بغية تغييره والقضاء عليه ، أو إحياء للتراث أو لتكريم أعلام الفكر أو الدين و السياسة الكاتب أو الشاعر .