معنى اسم حور

معنى اسم حور

معنى اسم حور

اسم حور من الأسماء الجميلة التي قد تطلق على المواليد الجدد " الإناث " ، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم ، ليدل على إناث جميلات جداً ، وفيهن صفات جميلة جدا ورائعة ، وهؤلاء النساء سيكن من نصيب المؤمنيين الذين سيدخلون الجنة .

معنى الاسم حوراء يشير إلى الفتاة البيضاء وفي عيونها سواد شديد ، والأصح التي في عيونها مساحة بيضاء جداً كبيرة ويتوسطها عدسة شديدة السواد.

حُوُر: يشير إلى ماذكر سابقا ، بالإضافة إلى الفتيات واسعات الأعين وهي من صفات الجمال. وحور:البياض و النعومة ، ويقال اسم نبا الحُور: الفتاة التي في عينها مساحة البياض أكثر من مساحة السواد مع كبر العينين ، وليس جوحظهما وذلك من صفات الجمال في الخلقة .

السور التي وردت في القرآن الكريم تذكر الحور العين سورة الصافآت : [وَعِندَهُمْ قَ?صِر?تُ ?لطَّرْفِ ] آية 48 سورة الدخان  : [ كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍعِينٍ ] آية 54 سورة الطور : [ مُتَّكِئِينَ عَلَى? سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍوَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ] آية 20 سورة الرحمن : [حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي ?لْخِيَامِ] آية 72 سورة الواقعة : [ وحور عين] آية 22.

الأحاديث الشريفة التي ذكرت الحور العين كثيرة نذكر منها :

قال ابن جرير: حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، حدثنا محمد بن الفرج الصدفي الدمياطي عن عمرو بن هاشم عن ابن أبي كريمة عن هشام عن الحسن عن أمه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله أخبرني عن قول الله عز وجل: { وَحُورٌ عِينٌ } قال: " العين: الضخام العيون، شفر [ رموش أو أهداب] الحوراء بمنزلة جناح النسر" قلت: يا رسول الله أخبرني عن قول الله عز وجل: { كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ } قال: " رقتهن كرقة الجلدة التي رأسها في داخل البيضة التي تلي القشر، وهي الغرقىء " . قال الحسين بن محمد بن فنجويه، قال محمد بن عمر بن إسحاق، عن حبش، حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث، حدثنا أيوب بن علي يعني الصباحي حدثنا زياد بن سيار مولى لي عن عزة بنت أبي قرصافة، عن أبيها قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إخراجالقمامة من المسجد مهور الحور العين "