ماذا تعرف عن المذنبات

ماذا تعرف عن المذنبات

المذنب جسم كروي جليدي ضخم صغير ، و هو شعاع طويل مضيء من الغاز والغبار يتكون بفعل الإشعاع الشمسي على نواة المذنب ، حيث تدور المذنبات حول الشمس في مدار اهليجي ، و تتكون نواة المذنب " قطرها 50 كم " من الثلج محاطة بجسيمات فضائية صغيرة كالصخور و الجليد و الغبار، و بعض الغازات كالأمونيا وثاني اكسيد الكربون و الميثان ، ما يعرف بذيل المذنب متأثرا بحرارة الشمس والرياح الشمسية التي تمتلك مجالاً مغناطيسياً و يسمى ذيل غازي . كما يتكون ذيل آخر للمذنب بفعل حرارة الشمس فقط ، و هو ذيل غباري .

يسهل رؤية المذنبات بالعين المجردة نظرا للمعانها ، وغالبا ما يراها هواة الفلكيين والطيارين .

تدور المذنبات حول الشمس في فترة تقدر بين 200 سنة الى 30 مليون سنة ، ويكون مصدرها سحابة من الغبار وحبيبات صخرية " سحابة أورت " بفعل اجرام سماوية عبرت بجانبها و اجبرتها على تغيير مواقعها ، كما قد يكون مصدر المذنبات ناتج عن " حزام كيوبر " الذي يقرب كوكب نيبتون .

يوجد نوعان للمذنبات : مذنبات دورية ومذنبات غير دورية ، حيث تدور المذنبات الدورية بشكل دوري ومنتظم حفي مدارها حول الشمس ، الامر الذي يكرر ظهورها في السماء ، اما المذنبات الغير دورية فهي لا تتبع مدار منتظم حول الشمس وتظهر مرة واحدة .


مذنب هالي

أشهر المذنبات على الاطلاق هو مذنب هالي ، الذي نسب اسمه الى مكتشفه العالم إدموند هالي ، حيث اكتشفه عام 1682 ، والذي ظهر ايضا في الاعوام 1530 و 1606 " بالرجوع للسجلات الفلكية " ، فوجد هالي بذلك الفرق ثابت بين الاعوام وهو 76 عاما و10 ايام ، فتنبأ بظهوره مجددا بعد هذه الفترة بكل دوري ، أي في الاعوام 1758 و 1834 و 1910 ... ، لكن لم يشاهده هالي مجددا لانه قد توفى ، لكن توقعاته صدقت وظهر مجددا بعد 76 عام ، فسمي مذنب هالي تكريما للعالم .


مذنب أيسون

في شهر أيلول عام 2012 ، اكتشف فيتالي نفسكي و آرتيوم نوفيتشونوك _ هواة روسيين الجنسية _ المذنب أيسون ، والذي شوهد في كوكبة السرطان باستخدام تلسكوب قطره 16 بوصة ، على شكل سحابة بطيئة وخفيفة ، حيث تم التأكد من وجود مذنب جديد في المجموعة الشمسية ، وعرف باسم أيسون تبعا للمنظومة التلسكوبية التي اكتشفته ( International Scientific Optical Network ) المعروفة ISON .