تعرف على ما هى الكواكب الشمسية

تعرف على ما هى الكواكب الشمسية

شمس وكواكب وأقمار ، هذه هي العائلة الشمسية التي ينتمي اليها كوكب الحياة ؛ الأرض ، حيث يتكون النظام الشمسي من الشمس و الإجرام التي تدور حولها ، مثل الكواكب وتوابعها " الأقمار "، والسحب الغازية الغبارية المتواجدة بين الكواكب و التي تعرف ب الوسط بين الكوكبين ، واكبر جرم في النظام الشمسي هو الشمس حيث تبلغ كتلته 99.8% من الكتلة الكلية للنظام ، ويكتمل النظام بوجود ثماني كواكب بعضها كواكب صخرية هي : عطارد والزهرة والأرض والمريخ ، والأخرى كواكب غازية عملاقة وهي : المشتري وزحل وأورانوس ونبتون.


الكواكب بالترتيب حسب بعدها عن الشمس :


عطارد


هذا الكوكب أقرب الكواكب للشمس وأصغرها أيضاً ، وهو كوكب ترابي ، ويأتي اسمه من " لسان العرب " طارد وهو السريع في الجري ، نظرا لسرعة دورانه حول الشمس ، فهو يتم دورته حول الشمس خلال 87.9 يوم ، وتبلغ كتلته 0.055 من كتلة الارض ، وقطره 4880 كلم ، ويعد عطارد من الكواكب التي نستطيع رؤيتها بالعين المجردة حيث يبلغ قدره الظاهري 2.3-5.7 عندما يبلغ زاوية الإستطالة الأعظمية .


الزهرة


يشبه كوكب الأرض من حيث الحجم والتركيب ، لذلك يطلق عليه أخت الأرض ، وهو كوكب ترابي ، لكنه أقرب للشمس من الأرض ، والزهرة هي الحسن والبياض و ايضا الكوكب الابيض كما جاء في لسان العرب ، وسبب تسميته تعود لانعكاس ضوء الشمس الساقط على الارض عليه ، فيكون بذلك كوكب أبيض ساطع ، ويمكن رؤيته بالعين المجردة قبل الشروق أو بعد المغيب . تغطي كوكب الزهرة سحابة من الغازات السامة التي تحول دون رؤية سطحه ، ويعتبر أسخن كواكب المجموعة الشمسية .


الأرض


الكوكب اليابس ، اكبر الكواكب الصخرية ، وهو المكان الوحيد التي توجد بها حياة فهي مسكن للكائنات الحية منذ ملايين السنين ، التي عاشت وتكاثرت في ظل وجود الأكسجين وطبقات الغلاف الجوي والمجال المغناطيسي الذي يحميها من أضرار الإشعاعات ، ويصل عمرها الى 4.54 مليار سنة .


المريخ


هو رابع الكواكب في البعد عن الشمس ، كوكب صخري لونه مائل للأحمر بسبب وجود اكسيد الحديد الثلاثي على سطحه ، لذلك سمي بالمريخ نسبة لكلمة أمرخ أي ذو البقع الحمراء . يبلغ قطره 6800 كلم لتصل مساحته الى ربع مساحة الأرض تقريباً ، وله قمران ديموس وفوبوس .


المشتري


أضخم كواكب المجموعة الشمسية وخامسها بعداً عن الشمس ، وهو كوكب غازي عملاق ، يتكون بشكل اساسي من الهيدروجين والهيليوم ، وسمي بالمشترى لأنه يستشري ويمضي بلا انكسار في مداره حول الشمس ، لديه اربعة اقمار " اقمار غاليليو " : آيو واوروبا وغانيميد وكاليستو .


زحل


هو ثاني أكبر الكواكب في النظام بعد المشتري وسادسها بعداً عن الشمس ، سمي ب زحل نسبة الي كلمة " زَحل " أي تنحى وتبعد ، لانه بعيد عن السماء ، وتصل كتلته الى خمسة وتسعين ضعف كتلة الارض ، حيث ان كتلته الكبيرة جعلت على سطحه ظروف خاصة قد صعب على العلماء تحديدها ، مثل درجة حرارته والضغط . يتكون بشكل أساسي من الهيدروجين والهيليوم .


أورانوس


ثالث أكبر الكواكب وترتيبه السابع في البعد عن الشمس ، سمي نسبة لاله اورانوس اليونانية ، ويمكن ريته بالعين المجردة ، ويشبه تركيبه المشتري وزحل ، فهو أيضاً يتشكل من الهيدروجين والهيليوم .

نبتون

الكوكب الأزرق ، ثامن الكواكب بعداً عن الشمس ورابعأكبر الكواكب ، سمي نسبة لإله البحر " نبتون " ، كما يتكون من الهيدروجين و الهيليوم والماء و سيليكات .