تعرف على ما هى طبقات الارض

تعرف على ما هى طبقات الارض

كان تقسيم طبقات الكرة الأرضية من قبل العلماء سابقاً مؤلّفاً من ثلاثة أقسام ، وهي ( باطن الأرض ) المؤلّفة من النواة التي تقع في المركز ، و ( سطح الأرض ) المؤلّفة من قشرة رقيقة إذا ما قورنت بالنسبة لحجم الكرة الأرضيّة ، و ( الوشاح ) .

أمّا بعد التطوّر الكبير في العلوم والتكنولوجيا وتطوّر الأجهزة ، والاهتمام بعلم الزلازل ، تبيّن للعلماء بأنّ الأرض مقسّمة إلى سبع طبقات بدلاً من ثلاثة ، وهي :

1- قشرة محيطيّة : تمثّل من كتلة الأرض 0.099 % ، وتحتوي من الكتلة الخاصة بقشرة الوشاح 0.147 % ، وتكون على عمق تقريباً 0 - 10 كيلو متر ، وبنظام حوافٍ محيطيّة تبلغ 40 ألف كيلو متر ، التي تمثّل الشبكة الخاصّة بالبراكين ، حيث أنّ قشرة الأرض قد تكوّنت أثناء النشاط البركاني ، ويذكر أنّ كلّ سنة تولد 17 كيلو متر مكعّب من القشرة الجديدة المحيطيّة ، التي تغطّي بالبازلت قاع المحيطات كـ ( هاواي ، آيسلندا ) .

2- قشرة قاريّة : تمثّل من كتلة الأرض 0.374 % ، وتحتوي من الكتلة الخاصّة بقشرة الوشاح 0.554 % ، التي تكوّنت من صخورٍ بلّوريّة ، وأغلب معادنها مكوّنة من ( الكوارتز ، وفلسبارات ) ، وتكون هذه القشرة هي الجزء البارد في الأرض التي تكوّنت ببطء وتسمّى ( البزوسفير ) ، وهي تشمل الجزء الصخري من الوشاح العلوي في القشرة القويّة .

3- الوشاح العلوي : وهو الجزء الذي يكون مباشرة بعد القشرة ، حيث يفصل فيما بينهما ما يعرف باسم ( موهو ) ، ويكون هذا الوشاح على عمق 10 - 400 كيلو متر ، وتمثّل من كتلة الأرض 10.3 % ، ومن المعادن التي وجدت في هذه الطبقة ( سيليكات الأولفين ، والبيروكسين ) والعديد من المعادن المبلورة والصلبة .

4- الوشاح السفلي : يحتوي من كتلة قشرة الوشاح 72.9 % ، ويكون على عمق 650 - 2.890 كيلو متر ، ويشكّل هذا الوشاح من كتلة الأرض 49.2 % ، وصخوره متجانسة ، إذ تركيبها واحد ، وطبقتها كثيفة ، ومكوّنات الوشاح السفلي من ( مغنيزيوم ، أوكسيجين ، سيليكون ) ، ويقول العلماء أنّه يحتوي أيضاً على الكالسيوم ، والحديد ، وربما الألمنيوم .

5- الطبقة D : تبلغ سماكة هذه الطبقة 200 - 300 كيلو متر ، وتكون على عمق 2.700 - 2.890 كيلو متر ، وتشكّل من كتلة الكرة الأرضيّة 3 % ، وتشكّل من كتلة قشرة الوشاح 4 % ، وتعرف على أنّها تمثّل جزء مما يعرف بالوشاح السفلي ، ولكنّها تختلف في الطبيعة الكيميائيّة عنه حسب الدراسات الخاصّة في الزلازل .

6- اللّب الخارجي : مكوّن من ( حديد ، نيكل ) ، ويبدأ هذا اللّب من قاعدة الوشاح ، موجود على عمق 2.890 - 5.150 كيلو متر ، ويشكّل من كتلة الأرض 30.8 % ، ويعرف بأنّه شديد الحرارة .

7- اللّب الداخلي : وهي الطبقة الموجودة في مركز الكرة الأرضيّة ، وتكون على عمق 5.150 - 6.370 كيلو متر ، وتشكّل من كتلة الأرض 1.7 % ، ويكون هذا اللّب منفصلاً عن الوشاح وهو صلب ، ومتعلّق مع اللّب المائع الخارجي .