تعرف على ما هى كواكب المجموعة الشمسية

تعرف على ما هى كواكب المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية وهي نظام يتكون من الشمس وجميع ما يدور حولها من أجرام سماوية والتي تتضمن ثمانية كواكب كالأرض وباقي الكواكب السبعة الأخرى التي سيتم التعرف عليها من خلال المقال التالي:


عطارد


أصغر كوكب في نظامنا الشمسي، يعود اسمه إلى أحد الآلهة الرومانية القديمة، حجمه أكبر من قمر الأرض. تتراوح درجات الحرارة فيه خلال النهار 430 درجة مئوية وتنخفض إلى180 درجة مئوية تحت الصفر ليلاً. يوم واحد على عطارد يساوي 59 يوماً أرضياً، ويتكون غلافه الجوي من الأكسجين، الصوديوم، الهيدروجين، الهليوم والبوتاسيوم.


الزهرة


كوكب مماثل في شكله وحجمه للأرض، عرف قديماً بأنه إله الحب والجمال. تصل درجات الحرارة على الزهرة إلى ما يقرب من 480 درجة مئوية وهي كافية لإذابة الرصاص. يوم واحد على كوكب الزهرة يساوي 243 يوماً أرضياً، ويتكون غلافه الجوي من ثاني أكسيد الكربون، النيتروجين وحامض الكبريتيك، كما ويعد غلافه الجوي ساماً. يدور كوكب الزهرة حول الشمس بشكل معاكس لحركة دوران الكواكب الأخرى، وهذا يعني أن الشمس تشرق من الغرب.


الأرض


كوكبنا، وهو الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي الذي يصلح للحياة، يوجد لديها قمر واحد، يوم واحد على الأرض يساوي 24 ساعة، سطحه صلب مكون من الجبال، الوديان، الأخاديد والسهول. يغطي سطحه بـِ 70? من الماء. يتكون الغلاف الجوي للأرض من النيتروجين، الأكسجين.


المريخ


الكوكب الرابع من المجموعة الشمسية، عرف قديماً بأنه إله الحرب، لديه قمران فوبوس وديموس، يوم واحد على كوكب المريخ يزيد قليلاً عن 24 ساعة، يتكون سطحه من القمم الجليدية القطبية، البراكين والأخاديد، غلافه الجوي رقيق جداً ويكون معظمه من ثاني أكسيد الكربون، النيتروجين والأرجون، يعرف بالكوكب الأحمر بسبب أكسدة الحديد في تربته إضافة إلى جوّه المغبرّ.


المشتري


الكوكب الأكبر حجماً في نظامنا الشمسي، وهو المعروف في العصور الرومانية بأنه حاكم الآلهة، لديه 67 قمراً، يوم واحد على كوكب المشتري يستغرق حوالي 10 ساعة أرضية، يتكون الغلاف الجوي لكوكب المشتري من الهيدروجين والهليوم، فهو ذو طبيعة غازية.


زحل


عرف بأنه إله الزراعة الرواني قديماً، لديه 53 قمراً معروفاً، إضافة إلى 9 أقمار في انتظار تأكيد اكتشافهم، يوم واحد على زحل يساوي 10.7 يوماً أرضياً، يتكون غلافه الجوي من الهيدروجين والهليوم.


أورانوس


الكوكب السابع لديه 27 قمراً، يوم واحد عليه يساوي حوالي 17 ساعة أرضية، يتكون معظمه من سائل جليدي من الماء، الميثان والأمونيا، أما غلافه فيتكون من الهيدروجين، الهليوم، ومن غاز الميثان الذي يعطيه اللون الأزرق، يدور حول الشمس بشكل عكسي، وهذا يعني أنه يدور بشكل أفقي مائل.


نبتون


إله المياه الروماني، لديه 13 قمراً، يوم واحد على نبتون يساوي 16 ساعة أرضية. يتكون نيبتون من الماء، الأمونيا والميثان، أما غلافه الجوي فيتكون من الهيدروجين، الهليوم والميثان.


بلوتو


واحد من الكواكب القزمة، أصغر من حجم قمر الأرض، بارد للغاية، يوم واحد عليه يساوي 7 أيام تقريباً.