ما طبقات الارض

ما طبقات الارض

قال تعالى ك {الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن } صدق الله العظيم .الأرض شكلها وطبقاتها وتكوينها : خلق الله الأرض وأبدع خلقه وهناك عدّة طبقات للأرض سنعرضها هنا .


تتألّف الأرض من سبع طبقات تم تثبيتهم علمياً من قبل العلماء وتكون هذه الطبقات فوق بعضها البعض ، أول طبقة هي القشره الأرضية ويليها الغلاف الجوي وثلاث طبقات نطاق الضعف الأرضي والوشاح الأعلى والوشاح الأدنى و ثم النواة الخارجية والداخلية بهذا تكون سبعة طبقات وتختلف طبقات الأرض من حيث الكثافة والشكل ودرجات الحرارة والسماكة .

  • القشرة الأرضيّة : وهي القشرة الرقيقة الهشة والمكونة لسطح الأرض وهي الجزء الأبرد من كوكبنا والتي تنقسم إلى قسمين هما 1. القشرة المحيطة وهي التي تمتد 10 كيلو مترات وتتكون نتيجة النشاط البركاني ، 2. القشرة القاريّة وهي القشرة التي تمتد 50 كيلو مترات وتتكون من الصخور البلورية والمعادن ذات الكثافة المنخفضة وتمثل الجزء الخارجي للأرض .
  • الوشاح وهي الطبقة الثانية التي تلي القشرة الأرضية وينقسم الوشاح إلى قسمين :
    • الوشاح العلوي وهو الذي يلي القشرة مباشرة ويفصل بينه وبين القشرة فاصل يسمى (موهو) ويحدث عند الفاصل بينهما احتلاف في الصخور بين صخور القشرة والوشاح ويكون بعمق من 10 إلى 400% من عمق الأرض ،وتتكون قشرة الوشاح من الأجزاء التي خفرت من الجبال والنفجارات البركانية والتي تمثل المعادن، ويوجد هناك غلافين بالوشاح العلوي :
      • الغلاف الصخري وهو الذي يكون عند إلتقاء القشرة بالوشاح العلوي وهو من منطقة صلبة وفي صخور صلبة وتختلف سماكة الصّخور من مكان إلى آخر .
      • الغلاف المانع وهو يلي الغلاف الصّخري وهو المكان الذي يحدث به الصّهير بين الصخور وهو المسؤول عن تيارات الإنجراف القارّي .
    • الوشاح السّفلي وهو يكون بعمق 650 من قشرة الوشاح وتكون الصّخور فيه متجانسة وكثيفة وتتكوّن من السيلكون والمغنيسيوم والحديد .
  • النواة الخارجية ويبدأ من قاعدة الوشاح و من الجدير بالذّكر أنّه يتكوّن من الحديد في حالة السّيولة وبعض العناصر وهو حار جداً ويتصرّف هذا السائل بشكل كهربائي مع دوران الأرض مكوّن التّيارات الكهربائيّة داخل الأرض .
  • النواة الداخلية ويقع في مركز الأرض وهو صلب ومنفصل تماماً عن الوشاح ومتصل بالنواة الخارجية وهو قوي والسبب في ذلك نتيجة لتجمد الضغط للسوائل ويعود ذلك إنخفاض .