هل الارض تدور

هل الارض تدور

هل الارض تدور

اعتقد الناس فيما مضى أن الأرض ثابتة لا تتحرك , كما اعتقدوا أن النجوم و القمر يدورون حول الأرض , وذلك لأنهم كانوا يرون الأرض ثابتة تحت أقدامهم لا تتحرك بينما النجوم والقمر وغيرها من الأجرام السماوية تتحرك , و ارتبط اعتقادهم هذا باعتقادهم أيضا بأنن الأرض مسطحة و ليست مستدية , وبذلك تستحيل فكرة دوران الأرض و هي مسطحة , غير أن البعض كان يعتقد أن الأرض هي مركز الكون , وكان العالم "بطليموس" ممن اعتقدوا ذلك .


مع مرور الوقت بدأ بعض العلماء يلاحظون غير ذلك , فقد قال العالم "أريستاركوس" : أن النجوم ثابتة و لا تدور و أن الأرض تدور و أن حركة النجوم التي نراها هي مجرد حركة ظاهرية ناتجة عن حركة الأرض , وقد علرض الجميع أفكاره التي كانت غريبة جدا بالنسبة لهم , كما حدث تماما مع "فيتاغورس" حين طرح الفكرة ذاتها .


أما العالم الفلكي "غاليليو" فقد عمل على اثبات نظريته في دوران الأرض و ثبات النجوم و ذلك بصنعه منظار فلكي لمراقبة حركة الأرض , وتبعه الفلكي الشهير "كبلر" الذي عمل على تقديم الأدلة العلمية التي تثبت حركة الأرض .


في علمنا الحديث تتوافر الأدلة الكافية التي تثبت دوران الأرض و التي تعطينا الحقائق العلمية الكافية والتي توضح لنا ظاهرة دوران الأرض :

تتحرك الأرض حركتان , الحركة الأولى مركزية تدور حول نفسها والحركة الثانية محورية تدور حول الشمس .

تدور الأرض في دورانها المركزي حول نفسها في مدة زمنية مقدارها : 23 ساعة و56 دقيقة و4.096 ثانية ، تدور الأرض حول نفسها من الغرب باتجاه الشرق .

نتيجة دوارن الأرض حول نفسها يتنج الليل والنهار , و يختلف التوقيت من منطقة الى أخرى على سطح الأرض بناء على شروق الشمس وغروبها , كما أنها السبب في أن الأرض منتفخة في المنطقة الاستوائية فدوران الأرض حول نفسها هو الذي ينشئ القوة النابذة المركزية .