تعرف على ما هى امراض القلب

تعرف على ما هى امراض القلب

يصف مصطلح أمراض القلب مجموعة من الظروف التي تؤثر على قلبك. وتشمل الأمراض تحت مظلة أمراض القلب : أمراض الأوعية الدموية مثل مرض الشريان التاجي. و مشاكل وعيوب ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب). وكذلك عيوب القلب التي ولدت مع الفرد (عيوب القلب الخلقية)، وغيرها.

وكثيراً ما يستخدم مصطلح "أمراض القلب" بالتبادل مع مصطلح "أمراض القلب والشرايين." كما يشير مرض القلب والأوعية الدموية عموما إلى الظروف التي تنطوي على تضييق أو انسداد الأوعية الدموية ،مما يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية وآلام في الصدر (الذبحة الصدرية) أو سكتة دماغية. وهناك أمراض قلب أخرى مثل تلك التي تؤثر على العضلات، وصمامات القلب الخاص بالفرد أو الإيقاع الخاص بالنبضات ، حيث تعتبر جميعها من أشكال أمراض القلب. ومع اختيار نمط حياة صحي يمكن الوقاية والعلاج و دواء من العديد من أمراض القلب .

أعراض المرض :

تعتمد أعراض مرض القلب على نوع المرض الذي تعاني منه ويصح بأنها جميع ما ذكر سابقاً من أمراض يأتي تحت مظلة أمراض القلب إلا أن كلاً منها له عوارضه الخاصة والتي قد تتشابه في بعض الأحيان وسنذكر بعضاً من هذه الأمراض وأعراضها فيما يلي :

1. أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية (مرض تصلب الشرايين) ويتسبب مرض القلب والأوعية الدموية بانسداد او تضيق الأوعية الدموية التي تمنع حصول الدماغ أو أجزاء أخرى من الجسم على ما يكفي من الدم . و قد تكون أعراض مرض القلب والأوعية الدموية مختلفة عند الرجال والنساء. على سبيل المثال : الرجال أكثر عرضة لآلام الصدر ،بينما النساء أكثر عرضة لحدوث ضيق في التنفس ، و الإصابة بالغثيان والتعب الشديد.

ويمكن أن تشتمل الأعراض على : ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) ،ضيق في التنفس ، ألم أو نمل أو ضعف و برودة في الساقين أو الأذرع إذا حدث تضييق للأوعية الدموية في تلك الأجزاء من الجسم ، بالإضافة إلى آلام في الرقبة والفك والحلق والجزء العلوي من البطن أو الظهر وبالغالب لا يتم فحص وتشخيص الحالة إلا بعض التعرض إلى نوبة قلبية أو ذبحة صدرية وقد يصل الأمر إلى السكتة الدماغية أو القلبية. فمن المهم أن تراقب أعراض مرض القلب والأوعية الدموية ومناقشة المخاوف مع الطبيب في حال وجود مؤشر . و يمكن فحص وتشخيص الحالة في وقت مبكر عن طريق الاختبارات البسيطة التي يقدمها الأطباء .

2. أعراض أمراض القلب الناجمة عن دقات القلب الشاذة (عدم انتظام ضربات القلب) .

عدم انتظام ضربات القلب يتمثل بالشعور بنبضات القلب تأخذ منحاً غير طبيعي. كشعورك بقلبك ينبض بسرعة كبيرة جدا، أو ببطء شديد أو بشكل غير منتظم.

ويمكن أن تشمل أعراض عدم انتظام ضربات القلب :

رفرفة في صدرك ، سرعة في ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب) ، بطء في ضربات القلب (بطء القلب) ، ألم في الصدر أو شعور بعدم الراحة ، ضيق في التنفس ، الشعور بالدوار أو الدوخة ، الإغماء (الغشيان) .

3. أعراض أمراض القلب الناجمة عن عيوب القلب .

إنّ عيوب القلب الخلقية تعد خطيرة –وهي تشوهات تولد مع الشخص و تصبح عادة واضحة بعد وقت قصير من الولادة.

ويمكن أن تشمل أعراض خلل القلب في الأطفال :شحوب لون البشرة فتميل إلى اللون الرمادي أو الأزرق ، ظهور تورم في الساقين والبطن أو المناطق حول العينين عند الرضع، وحدوث ضيق في التنفس أثناء الرضاعة ، كما يؤدي إلى ضعف أو زيادة في الوزن . وغالبا ما لا يتم فحص وتشخيص عيوب القلب الخلقية في وقت مبكر ويتم تشخيصها عادةً في وقت لاحق في مرحلة الطفولة أو خلال مرحلة البلوغ ولا تعد هذه التشوهات أمراً قد يؤدي بحياة الطفل دون سابق إنذار .

علامات و دلائل وأعراض عيوب القلب الخلقية : حصول ضيق في التنفس أثناء ممارسة الرياضة أو النشاط البسيط ، التعب أثناء ممارسة الرياضة أو النشاط الطبيعي كالركض لمسافات قصيرة أو لعب الكرة مع الأصدقاء ، تورم في اليدين والقدمين أو الكاحلين .