كيف تعالج دوالي الساقين

كيف تعالج دوالي الساقين

تعرف على ما هى دوالي الساقين

من الحالات المنتشرة ما بين الرجال والنساء هي دوالي الساقين ، وتسمّى أيضاً بالدوالي الوريدية ، وغالباًما يُسبب ظهورها ازعاجاً لأغلب الأشخاص ، ناهيك عن الألم أيضاً الذي يشعر به من هو مصاب بدوالي الساقين تحديداً لمن يتطلّب منهم الأمر الوقوف لساعات طويلة في يومهم ، ورغم أنّ الإصابة بتلك الحالة لا تقتصر على فئة معيّنة دون الأُخرى تبقى النساء الفئة الأكثر التي تظهر لديها الإاصبة بدوالي الساقين .


متى تظهر دوالي الساقين

تظهر عادةً دوالي الساقين على شكل مُتعرِّج ، وتصف هذه التعرجات الشبيهة بالحبال بلونها الأزرق والمتورِّم ، ويعود سبب ظهورها هذه الأوردة الدموية المتسمة بتوسعها بسبب الضعف الحاصل بصمامات الساق الصغيرة ، والتي بدورها تعد هي المسؤولة عن منع الدم من العودة إلى الأسفل وذلك من بعد أن يتم ضخه من الأوردة باتجاه القلب .


وينتج بالتالي هذا التوسُّع بسبب إصابة عمل هذه الصمامات بالقصور ، ممّأ يؤدي بدورة بأن يعود الدم باتجاه الجاذبية الأرضية فيحدث حينها هذا التوسُّع الذي يصيب الأوردة بالإضافة لتمدد الأوردة .


ما هى اسباب الإصابة بدوالي الساقين

وتتعدد ما هى اسباب الإصابة بدوالي الساقين فمنها ما يعود لسبب وراثي نتيجة إصابة صمامات الأوردة بالعيوب الوراثية ، كما قد تؤدي الزيادة الحاصلة في وزن الشخص لنشوء دوالي الساقين ، إضافة لتعرُّض الشخص للوقوف لفترات زمنيّة طويلة ، ناهيك إلى أن فترة الحمل عند المرأة قد يتسبب بها وزن الجنين بالضغط على أوردة الحوض تحديداً ، مشكلّاً ذلك بدوره الضغط الزائد على الأوردة التابعة للساقين التي قد تُصاب بدورها بالضعف .


بماذا يشعر المصاب بدوالي الساقين

ويشعر الشخص المصاب بدوالي الساقين والتي تمتد بشكلها المتعرِّج بالفخذ أو الساق ، بالتورُّم في الساق ، إضافة للألم والحرقان فيه ، إضافة لملاحظة تغيُّر اللّون الحاصل في الجلد ، الجفاف ، الالتهاب .


معالجة دوالي الساقين

  • طبيّاً يتم معالجة دوالي الساقين بطرق ووسائل متعددة نذكر منها ما يُسمّى " بالنزع بالخطاف " والتي يقوم الطبيب فيها بالعمل على إزالة الدوالي التي تكون ظاهرة عن طريق ثقب بالجلد يكون صغير جدّاً ، ومستعيناً حينها بالخطاف الصغير ، وتتطلّب هذه الطريقة لتخدير المريض ببنج موضعي .
  • قسطرة الليزر أيضاً إحدى الطرق ووسائل المتبعّة في علاج و دواء دوالي الساقين والتي لا تتطلّب أي تخدير أو تدخل جراحي ، ونضيف إلى تلك الطرق ووسائل التقنية التي يتم من خلالها حقن الدوالي بمحلول يقوم بدوره على إغلاق الوريد ، وهذه التقنية تكون في حال كانت هذه الدوالي بشكل شعيرات فقط .
  • ومن النصائح التي تساعد أيضاً في علاج و دواء دوالي الساقين تقليل الوزن حيث يعد من الما هى اسباب الرئيسيّة للإصابة بدوالي الساقين ، وتخفيفه يقلل من الضغط الحاصل عليها ، تناول الأطعمة التي تكون غنيّة بمضادات الأكسدة ، حيث تعمال بدورها هذه الأطعمة الغنيّة بها على تقوية وتنمية أوردة الساق ممّا يمنع من التورُّم والتمدُّد الحاصل فيها ، إضافة أيضاً للأطعمة التي تتوافر بها التوابل مثل الثوم والزنجبيل ، حيث تقوم هذه التوابل بتفكيك " الفيبرين " وهي تلك المادة التي تزيد من تفاقم المشكلة حيث تترسب بدورها على جدران الأوردة .
  • كما ينصح غالباً بممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على منح عضلات الساقين القوّة مثل السباحة ، المشي بشكل سريع ، ركوب الدراجة ، ممارسة تمارين التمدد ، وعلى الجانب الآخر يمنع الشخص المصاب بدوالي الساقين من الرياضات التي من شأنها أن تؤذي عضلات ساقيه مثل رفع الأثقال ، كرة القدم ، التزلج ، الجري والتنس .