تعرف على ما هى جلطة القلب

تعرف على ما هى جلطة القلب

الجلطات القلبية من الحالات الشائعة التي تسبب خطورة على حياة المصابين بها ، و يمكن لتلك الحالة أن تسبب الوفاة ، و تحدث الجلطة القلبية نتيجة لإنسداد في أحد الشرايين التاجية ، بما يؤدي إلى إنحباس الدم داخل عضلة القلب ، فيحدث ضرر لذلك الجزء الذي وقع به الإحتباس و قد يؤدي إلى توقف عضلة القلب عن العمل .


إن أهم مسببات الإصابة بالجلطة القلبية هي الأنماظ الغذائية و الحياتية غير الصحية ، و التي لا يكون فيها توازن بين ما يفقده الجسم من طاقة ، و بين ما يخزنه عبر الأطعمة و المشروبات ، فالإنسان الذي يتناول المأكولات السريعة أو التي تحتوي على زيوت صناعية بشكل مكثف أكثر عرضة للإصابة بالجلطة القلبية من الذي يعتمد على نظام غذائي يتيح للجسم توفير ما حتاجه من مواد غذائية لإمداد الأعضاء بالغذاء اللازم للقيام بالعمليات الحيوية ، و بين ما يقوم الجسم بتخزينه لوقت الحاجة دون إرهاق على الكبد أو الدم . لذا نجد أن المدخنين للتبغ ، و متعاطي المخدرات و المنشطات أكثر عرضة للإصابة بالجلطة ، هذا فضلاً عن اسلوب الغذاء و نمط الحياة الخاطئ الذي يتمثل في تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة و الكوليسترول ، مما يسبب زيادة دهنية الدم و عدم حدوث السيولة المطلوبة في الدم ، فضلاً عن الإكثار من شرب المياه الغازية ، و المشروبات الكحولية اللذان يؤديان إلى حدوث مشاكل وعيوب بالكبد و الكلى مما يؤثر على القدة على تصفية الدم من الدهون .


تبدأ أعراض الجلطة بالظهور تدريجياً في معظم الحالات ، و تأخذ عدة دقائق حتى تصل إلى حدها الأقصى ، و في حالات الجلطات البسيطة يشعر المريض بألم أو ضغط على الصدر و ضيق في التنفس ، أما في الحالات القوية فيكون الشعور بالألم الحاد و بأعراض الذبحة الصدرية هي السائدة ، حيث يمتد الألم من منتصف الصدر غلى الذراع اليسرى و الكتفين و الظهر . بالإضافة إلى ضيف التنفس و التعرق المفرط و الشعور بالدوخة و الضعف و الغثيان ، و فقدان الوعي . و في بعض الحالات تؤدي الأعراض إلى حدوث حالة موت مفاجئ للمريض .


و من الهام معرفة أن حبة واحدة من الإسبرين يومياً ، خاصة لمن تخطوا الأربعين ، و الإلتزام بنمط حياة أكثر صحية من حيث الإبتعاد عن الكحول و التدخين و الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يقلل من فرص الإصابة أمراض القلب بالجلطات القلبية .