أنواع التمارين الرياضية

أنواع التمارين الرياضية

بعض أنواع التمارين الرياضية

الرياضة بجميع أنواعها مهمّة جداً لجسم الإنسان، فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتساعد على حرق السعرات الحرارية، فتحافظ على رشاقة الإنسان، وتبقيه بصحّة جيّدة.


رياضة المشي

  • تعتبر رياضة المشي من أهمّ الأنواع التي يجب أن يبدأ بها الشخص يومه الرياضي، ويجب الأخذُ بعين الاعتبار ارتداء حذاء مريح وملابس مريحة، ويفضل أن تكون الملابس قطنية.
  • يمكن في بداية الأمر السير لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة، ويمكن زيادة الوقت كل أسبوع حتّى تصل إلى ساعة يومياً.
  • المشي بسرعة؛ وذلك لأنّه يزيد من ضربات القلب حتّى تصل للمعدل المطلوب، كما ويزيد من السعرات الحرارية المحروقة.
  • يحصل الشخص على الفائدة المرجوة من رياضة المشي، ورياضة المشي لا ينجم عنها أي أضرار صحيّة، بالعكس فهي مفيدة جداً.


الهرولة

من شروطها أن تكون على أطراف الأصابع؛ لأنّها إذا كانت على عكس ذلك سوف تسبّب آلاماً في المفاصل، إذ إنّ الجسم يتلقّى صدمات متتالية قد تؤدّي إلى ضرر فيها، ويجب الإشارة إلى أنّ رياضة المشي السريع احسن وأفضل من الهرولة، ولكن لا يفضل اتّباع مرضى السكري لرياضة المشي السريع.


السباحة

السباحة من احسن وأفضل التمارين التي يمكن لأيّ شخص ممارستها، ويجب الانتباه إلى ضرورة السباحة إلى مسافات قصيرة في البداية، ثمّ العمل على زيادتها بالتدريج، وهذا يعتمد على اللياقة البدنية للشخص، وتعتبر السباحة من احسن وأفضل أنواع الرياضة التي يمكن اتّباعها لعلاج و دواء آلام المفاصل.


الدراجة

تعتبر من أكثر أنواع الرياضة فائدة، ويشترط في الدراجة أن تكون ذات مقعد مريح، للوصول إلى الغاية المرجوة منها، ويجب ركوب الدراسة في مكانٍ خالٍ من السيارات، لأن وجود السيارات قد يعيق الحركة، ولا بدّ من أن تقود الدراجة في مكان تكثر فيه المرتفعات، والتي تحتاج إلى مقاومة أكثر.


تمارين اللياقة البدنية

هذه الأنواع من التمارين مفيدة للرجال وللسيدات، فيوجد الكثير من المراكز والنوادي التي عُملت خصيصاً لممارسة هذه الأنواع من التمارين فيها، ولكن قبل ممارسة هذه التمارين لا بدّ من الخضوع أولا لفترة تدريبية من قبل مدربين لتهيئة العضلات، بحيث تعمل على شدها، ويشترط ارتداء حذاء رياضي مريح ذو حشوة خاصة، حتّى تساعد في تخفيف قوة الضربات التي قد يتعرض لها الجسم كالقفز مثلاً، ويشترط أيضاً استخدام أرضيات خاصة غير صلبة، كما ويوجد هناك العديد من البرامج التلفزيونية التي تساعد على تدريب الأشخاص على هذه التمارين الرياضية والاستفادة منها.