اغلاق

مم يصنع الورق

مم يصنع الورق

الورق

يعرف باللغة الإنجليزية (paperيصنع الورق من ألياف السيليلوز المستخرجة من الأشجار، والنباتات الخضراء، لذلك تعتبر أوراق الأشجار المصدر الرئيسي لصناعة الورق بكافة أنواعه، وأشكاله، وكلما كان الورق المنتج حديثا كان ذا جودة عالية لاستخدامه في الكتابة، أو الطباعة، أو غيرها من المهام الأخرى.


يعد الورق من الأشياء المفيدة التي تستخدم في العديد من المجالات والأماكن العامة، مثل: المنازل، وأماكن العمل، والمدارس، وغيرها، لذلك تعتمد أغلب الأحداث التي تحتاج إلى توثيق على الورق بشكل رئيسي، وذلك لأنه المادة الأساسية المستخدمة للكتابة، وإعداد العديد من الوثائق المختلفة.


تاريخ الورق

إن الظهور الأول للورق يعود للقرن الأول للميلاد، وتحديدا في الصين؛ إذ اهتم الصينيون بالالبحث عن طرق ووسائل جديدة للكتابة، وذلك من خلال استخدامهم لنبات الخيزران، والنباتات الأخرى ذات الأوراق القابلة للكتابة، فكانوا يدقون هذه الأوراق بشكل جيد، ومن ثم يغسلونها للتأكد من أنها صارت نظيفة وجاهزة للطحن، وبعد أن يصفى الخليط الناتج عنها، يتم نشره فوق ألواح مواجهة بشكل مباشر لأشعة الشمس، من أجل تجفيفها لتصبح جاهزة للكتابة، وعندما وصل هذا الورق إلى العرب أطلقوا عليه مسمى الكاغد، والذي اشتقوه من اللغة الفارسية.


خصائص الورق الجيد

يتميز الورق الجيد بمجموعة من الخصائص المميزة، وهي:

  • أن تكون أليافه جيدة، ومصنوعة بطريقة دقيقة.
  • أن يحتوي على نسبة معقولة من قماش للمحافظة على جودته.
  • أن يكون متماسكا؛ حتى يظل أطول وقت ممكن دون أن يتعرض للتلف؛ بسبب العوامل الجوية، والطبيعية المحيطة به.


صناعة الورق

بعد اعتماد الصين على الصناعة اليدوية للورق اهتمت العديد من شعوب العالم التي وصلها الورق بصناعته، والعمل على تطوير الوسائل المستخدمة في ذلك، فصارت تستخدم الأجهزة الآلية في صناعة الورق، والتي ساهمت في جعل صناعته تتميز بوقت وجهد قليلين مقارنة بالصناعة اليدوية، والتي كانت تحتاج إلى العديد من العمال لصناعته.


كما أن تطور صناعة الورق ساعد على ظهور العديد من الطرق ووسائل المستخدمة في تشكيل وتصميم أشكال الأوراق، وخصوصا مع استخدام مصادر أخرى في صناعة الورق، مثل: القطن والذي اعتبر من أهم المكونات الرئيسية للعديد من أنواع الورق، وتحديدا الأوراق المستخدمة في صناعة العملات الورقية.


أنواع الورق

توجد العديد من الأنواع المنتشرة للورق، ومنها:

  • ورق الكتابة: هو من أكثر أنواع الورق استخداما؛ إذ تستخدم يوميا ملايين النسخ منه في كافة أنحاء العالم.
  • ورق الطباعة: هو الورق الذي يستخدم في طباعة النصوص، والورق الخاص بالكتب، والدفاتر بأنواعها.
  • ورق الكرتون: هو ورق يتميز بمتانته وقدرته على تحمل الضغط الواقع عليه، ويستخدم عادة في صناعة الصناديق الكرتونية المستخدمة في حفظ الأشياء.
  • الورق المقوى: هو نوع من الورق تضاف إليه كميات من مادة الشمع، والهدف منها المحافظة على قوته، ومتانته، ويستخدم في حفظ المواد الغذائية.