كيف تحدث الفصول الاربعة

كيف تحدث الفصول الاربعة

الفصول الأربعة ظاهرة من ظواهر هذا الكون العظيم، تتجلّى فيها أعظم قدرات الخالق عزّ وجل. فتعرف على ما هى الفصول الأربعة؟ وكيف تحدث هذه الظاهرة على كوكب الكرة الأرضيّة؟

فصول السنة

إنّ فصول السنة هي أربعة فصول: فصل الخريف، وفصل الشتاء، وفصل الربيع، وفصل الصيف، تحدث هذه الفصول وتتغير خلال السنة الواحدة، وهي تتغير إعتماداً على "حالة المناخ والطقس". فصل الخريف يبدأ من اليوم الحادي والعشرين من شهر أيلول، حتى اليوم العشرين من شهر تشرين الثاني. أمّا فصل الشتاء فيبدأ من اليوم الحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني حتى اليوم العشرين من شهر آذار، وفصل الربيع يبدأ من اليوم الحادي والعشرين من شهر آذار حتى اليوم العشرين من شهر حزيران، أمّا فصل الصيف فيبدأ من اليوم الحادي والعشرين من شهر حزيران حتى اليوم العشرين من شهر أيلول.

السبب العلمي لحدوث الفصول الأربعة

أمّا السبب العلمي لحدوث هذه الظاهرة فهو يعود أساساً إلى دوران الأرض حول الشمس. حيث أنّ الفصول الأربعة تحدث بسبب "ميل محور الأرض ودورانها" بزاوية 23.5 خلال دورانها حول الشمس دورة كاملة في السنة على مدار بيضاوي. وهذا يؤدي إلى اختلاف زاوية الشمس على الأرض بين شهر وآخر مما ينتج عنه أخيراُ إختلاف الفصول الأربعة (الصيف -الخريف - الشتاء - الربيع ) . أمّا دوران الأرض حول نفسها في اليوم يكوّن لدينا الليل والنهار (في 24 ساعة).

فصل الخريف

فصل الخريف يبدأ من الحادي والعشرين من شهر أيلول ويمتد حتى العشرين من شهر تشرين الثاني، في هذه الفترة يتساوى الليل مع النهار في كل أنحاء الكرة الأرضية، ويكون هناك اعتدال خريفيّ في المناطق المدارية على خط الإستواء، وتكون الشمس عمودية على خط الإستواء.

فصل الشتاء

أمّا فصل الشتاء والذي يبدأ من الحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني ويمتد حتى العشرين من شهر آذار، ففي هذه الفترة يكون الليل أطول من النهار في نصف الكرة الشمالي، ويكون النهار أطول من الليل في نصف الكرة الجنوبي، وهو ما يسمى بالإنقلاب كما في فصل الصيف.

فصل الربيع

أمّا في فصل الربيع والذي يبدأ من الحادي والعشرين من شهر آذار ويمتد حتى العشرين من شهر حزيران، ففي هذه الفترة يكون الليل يساوي النهار في جميع الكرة الأرضية، ويكون هناك اعتدال ربيعيّ في المناطق المدارية على خط الإستواء، وتكون الشمس عمودية على خط الإستواء، ويكون فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي، بينما يكون الفصل خريفاَ في نصف الكرة الجنوبي.

فصل الصيف

أمّا في فصل الصيف والذي يبدأ من الحادي والعشرين من شهر حزيران ويمتد حتى العشرين من شهر أيلول، ففي هذه الفترة يكون يطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، ويكون الليل أطول من النهار في نصف الكرة الجنوبي، وهو ما يسمى بالإنقلاب كما في فصل الشتاء.