موضوع تعبير عن البيئة

جدول المحتويات

البيئة

البيئة هي ركن أساسي من أركان الحياة التي نعيشها، وتؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في حياتنا؛ فهي تعبر عن كل الأشياء التي تحيط بنا من ماء، وهواء، وإنسان، وحيوانات، ونباتات، وجمادات، فكل شيء من حولنا يمثل جزءا لا يتجزأ من البيئة، وأي اختلال، أو زيادة، أو نقصان يسبب اختلالا في هذا النظام البيئي المتقن، مما يضر البيئة ويتسبب في الكثير من المشاكل.


تعتبر البيئة أيضا من ضمن الأولويات التي اهتمت بها الدول وسنت لأجلها الكثير من القوانين، حتى أن معظم دول العالم أسست وزارات وأسمتها وزارة البيئة؛ لتكون دليلا للعناية بها وحمايتها من أي ملوث، أو اختلال، بالإضافة لتأسيس الجمعيات البيئية والمؤسسات التي تعنى بالحفاظ على البيئة، ومتابعة سير مكوناتها جميعا، من كائنات حية وجمادات.


تواجه البيئة الكثير من المشكلات، منها ما تسببها عناصر البيئة نفسها، ومن أهمها الإنسان؛ فالإنسان يعتبر من أكبر العوامل التي تساعد على الاختلال البيئي من خلال قتله للحيوانات، والقضاء على الغطاء النباتي، ونفث الأبخرة والغازات السامة والملوثات في الهواء، وغيرها من الأفعال المضرة بالنظام البيئي.


تسببت نشاطات الإنسان الكثيرة والعشوائية بثقب طبقة الأوزون، وتقليل وجود النباتات على الأرض، مما يؤدي لقلة إنتاج الأكسجين، والتسبب بحدوث أمراض كثيرة، كما تسبب الملوثات التي يطرحها الإنسان إلى البيئة موت الأسماك بتأثير ونتائج السوائل والمركبات السامة التي تتدفق للبحار.


من أهم المشاكل وعيوب والمخاطر التي تنتج عن تلوث البيئة هي زيادة احتمالية الإصابة بالسرطانات، وأمراض الرئة، وأمراض القلب والشرايين، كما يؤدي لانقراض كثير من الكائنات الحية، وعدم استطاعتها التأقلم مع البيئة الجديدة، ورغم هذا فإن بعض العوامل الطبيعية تسبب اختلالات بيئية أيضا، مثل: الزلازل والبراكين.


حتى نحيا في بيئة نظيفة يجب علينا أن نتكاتف جميعا لحمايتها، وأن نبذل قصارى جهدنا لإيقاف التلوث الحاصل، من خلال سن المزيد من القوانين وإلزام الجميع بها، ووضع العقوبات الرادعة على أي شخص يتسبب في اختلال النظام البيئي أو تلويثه؛ لأن حماية البيئة اليوم تكفل حياة اجمل وافضل للأجيال القادمة، وتحافظ على حقهم في بيئة نظيفة خالية من الملوثات السامة.


من أهم الطرق وخطوات التي وضعت لحماية البيئة هي تأسيس المحميات الطبيعية، والتي تضمن عدم طغيان عنصر على آخر، من خلال وضع الحيوانات المهددة بالانقراض والنباتات النادرة في بيئة مثالية مناسبة لها كي تنمو وتتكاثر، دون اختلال أو نقصان أبدا، لأن البيئة أمانة في أعناقنا جميعا ويجب أن نحافظ عليها جيدا.