كيف اتخلص من غثيان الحمل

كيف اتخلص من غثيان الحمل

كما نعلم فإن فترة الحمل في الأشهر الأولى تكون متعبة جداً وخصوصاً في حالة كان الحمل الأول للسيدة ، فلا تكون على قد كافي من المعرفة والدراية في التحكم في مثل هذه الأمور ، ويتخلص التعب كله في مسألة الغثيان الصباحي ، وهو حدةث حالة من الدوار والدوخة في فترة الصباح ، فلا تستطيع السيدة الحامل النهوض من الفراش ، كما أن هذه الأعراض تمتد إلى حد الشهر الرابع من الحمل ، وتعيق حركة السيدة بصورة كبيرة ، حيث أنه تخاف من الخروج إلى مشاوير الصباح .


والأشهر الأولى من الحمل هي الأشهر التي يتكون فيها الجنين ، ويكون نموه سريعاً فيها ، لذلك تحتاج السيدة الحامل في هذه الفترة إلى الكثير من الاهتمام ، كما أن بعض السيدات تكون معرضة لفقد حملها خلال هذه الأشهر الأولى ، حيث أن الحمل يكون ضعيف ، ويجب على السيدة الحامل الاهتمام بجميع تعليمات الطبيب .

ومن أجل تفادي الأعراض التي يسببها الغثيان الصباحي ، لابد من نشر التوعية بين السيدات الحوامل ، وذلك من أجل السيطرة على الموقف وعدم إهماله ، ونقدم أبرز النصائح التي تساعد السيدة الحامل على تفادي هذه الأعراض :


من احسن وأفضل الوسائل التي تساعد على الانتهاء والتخلص من الغثيان الصباحي هي تناول النشويات ، مثل الكعم والتوست المحمص ، أو الكراكز ، والبسكويت العادي المملح ، ينصح الأطباء السيدة الحامل بتناول النشويات في الصباح وقبل النهوض من الفراش ، والبقاء في الفراش لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل النهوض . كما ان الضغط على عظمة الرسع الموجودة على بعد ثلاثة أصباع وهي عظيمة مكونة من ثمانية عظام مربوطة بين الزند ومشط اليد ، والضغط عليها يعمل على التخفيف وانقاص من أعراض الغثيان الصباحي ، والضغط عليها في الصباح ، يساعد على البقاء في حالة نشاط طوال اليوم .

كما ان شرب الزنجبيل مع ملعقة من العسل قبل النوم يساعد على تخفيف أعراض الغثيان الصباحي ، وهو بهار حاد الطعم ، حيث أنه مفيد جداً على الرغم من مرارة طعمه .

كما ان تناول حبة من الموز في الصباح أيضاً يعتبر وجبة خفيفة ومفيدة جداً للحامل من ناحية الغثيان الصباحي ، كما أن الموز غني بفيتامين B6 ، وهذا الفيتامين ضروري جداً للحوامل ، كما أن الأطباء يصفوه على شكل أقراص تعطى للحامل في الأشهر الأولى .


كما أن السيدة الحامل لابد أن تخفف من شرب الماء ، حيث أن شربالماء بكثرة يسبب حالة من الغثيان ، ونسبة السوائل الكبيرة في الجسم ضار للحامل ، لذلك يجب أن تكتفي بكمية قليلة من الماء ، ومحاولة الانتهاء والتخلص من السوائل الموجودة في الجسم .


الأمر لا يعني الانتهاء والتخلص من الغثيان بصورة قاطعة ، ولكن هذه النصائح تساعد على التخفيف وانقاص من حدة الأعراض حيث أن الأعراض تكون متعبة جداً للسيدة الحامل وتسبب لها حالة من الاكتئاب ، ولكن الاستمرار على هذه النصائح يساعد على التخفيف وانقاص من حدتها .