تعرف ما هو اكتئاب الحمل

تعرف ما هو اكتئاب الحمل

الحمل من أوّل ما تطمح له المرأة عندما تتزوج ، وعندما تحمل تبدأ بإخبار من حولها وإصدقائها بهذا النبأ فيفرحون معها وتكون سعيدة ، ولكن حالما ما تبدأ للحظات بالشعور بالحزن دون أن تعلم ما السبب ، وتصبح كثيرة العصبية والتوتر ، وأحياناً تكره من حولها ، قديماً كانوا يلقون على هذا إسم وحام ، أي أنّها تتوحم بشخص معين بكرهه أو حبه ، ولكن من الناحية العلمية يسمى إكتئاب ، فتعرف ما هو الإكتئاب هذا ولماذا يصيب المرأة وغيرها من المعلومات الهامّة حول هذا الموضوع سنعرضه الآن .

تعرف ما هو إكتئاب الحمل :

شعور المرأة الحامل بالحزن والإستياء وفقدان السيطرة على بعض التصرفات ، وتصبح سريعة البكاء ومعنوياتها هابطة ، وتفقد السيطرة على التركيز في أغلب أعمالها ، وهذا الإكتئاب يصيب أمرأة من كل عشرة نساء حوامل حول العالم ، وهذا يعني أنه منتشر بشدة ، ويتسبب به إختلاف هرمونات المرأة في هذه المرحلة مما يعمل إضطرابات لديها وأعراض الحمل أيضاً كالتقيوء الصباحي والغثيان ، كما أن ضغوط الحياة وتوتراتها تتسبب بالإكتئاب أيضاً .

أعراض إكتئاب الحمل :

1. الحزن والشعور بالقلق والتفكير بصورة مستمرة .

2. فقدان القدرة على التركيز والنسيان .

3. عدم القدرة على النوم أو الإقبال عليه بصورة مفرطة .

4. التعب والإرهاق والإجهاد بصورة دائمة دون بذل جهد في العمل .

5. زيادة الشهية بصورة مفرطة أو فقدان الشهية .

6. عدم الإستمتاع بأي شيء مهما كان .

7. العصبية وعدم تحمل الآخرين وآرائهم .

نصائح للتخلص من الإكتئاب :

1. محاولة النظر في الأمور السارة والمفرحة من هذا الحمل ، والإنشغال بقراءة الكتب المفيدة حول الحمل وطريقة الإعتناء بالجنين .

2. ممارسة الرياضة بصورة يومية ، تساعد على تنشيط الجسم والانتهاء والتخلص من التوتر والعصبية ، وتحسين مزاج المرأة الحامل .

3. شاركي الآخرين شعورك ومشاعرك ، لأهلك ولزوجك ، فتشعرين بتواجدهم حولك .

4. لا تجلسي وحيدة بل كوني متواجدة مع أشخاص يحبونك وتحبينهم بصورة دائمة وبإستمرار

5. عودي نفسك على الإسترخاء وعدم التفكير بما يشغلك من مشاكل وعيوب وهموم وتحدثي الى طفلك وهو ببطنك .

6. تعلمي أشياء جديدة في حياتك ، كتعلم أنواع جديدة من الأطباق والحلويات ،أو حتى ممارسة رياضة لم تكوني تمارسينها من قبل ، أي لا تبقي على روتين ثابت في حياتك .