ما معنى اجهاض

ما معنى اجهاض

يعرف الإجهاض بإنتهاء الحمل خلال فترة الأسابيع الثمانية والعشرين الأولى منذ بداية الحمل ، حيث يكون الجنين خلال هذه الفترة غير مكتمل النمو ولا يستطيع التكيّف على العيش خارج الرحم .

مؤشرات على حدوث الإجهاض :إنّ من أولى علامات و دلائل الإجهاض نزول كميّة قليلة من الدّم وفي بعض الحالات يكون النزف بسيطاً ومتقطّعاً ثم بعد ذلك تصبح كميّة الدّم متوسّطة ومع استمرار النزيف لأيّام عدّة وبدء شعور الحامل بألم في أسفل بطنها مع ازدياد كميّة الدّم النازف يعتبر ذلك دلالة على أنّ الجسم بدء بالتخلّص مما في الرّحم وطرده للخارج .

ما هى اسباب حدوث الإجهاض :إنّ ما هى اسباب الإجهاض كثيرة ومتعدّدة ، فمنها ما يعود لحدوث خلل في التّركيبة الصبغيّة " الكروموسومية " الأنثية والذكريّة عند اتّحادهما . ويعد من الما هى اسباب الأكثر شيوعاً وقد يكون سبب الإجهاض تكوينيّاً كوجود عيب تكويني في الجهاز التناسلي للمرأة أو عوامل هرمونيّة أو خارجبّة . ويعد سبباً من ما هى اسباب الإجهاض رفع الأشياء الثقيلة ودفع قطع الأثاث حيث يمنع رفع أي جسم ثقيل أو القيام بنشاط يتطلّب جهداً جسديّاً وعضليّاً خلال فترة الحمل لما فيه من خطر على حياة الجنين .

مخاطر الإجهاض :إنّ حدوث الإجهاض ناتج عن حدوث نزيف دموي وفي حالة حصول النزيف وعدم السّيطرة على كميّة الدّم المفقود وبشكل فوري قد يعرّض حياة الحامل للخطر وقد يؤدّي بها إلى الوفاة . كما أنّ الإجهاض قد يسبّب التهابات المسالك البولية . ولذلك يجب متابعة الأمر مع الطّبيب في حالة حدوث الإجهاض .

نصائح للحماية من الإجهاض:

1. إذ أرادت المرأة الحامل القيام برفع أي جسم عن الأرض مهما كان خفيف الوزن فينصح بالقرفصاء أوّلاً ثم رفع الجسم لأنّ الإنحناء يؤدّي إلى ثقل كبير على الظّهر .

2. إنّ حدوث الحيض يمتنع خلال فترة الحمل ، وفي حالة حدوث الطمث في الشهور الثلاث الأولى يعد نادر الحدوث ومع ذلك فإنّ الأمر لا يدعوا للقلق وليس له تأثير ونتائج على الجنين ما لم يكن هذا الدّم سببه الإجهاض ويجب إستشارة الطبيب وذلك من باب الرّاحة النفسية للحامل في أغلب الوقت .

3. إذا عانت المرأة من نزيف في المراحل الأخيرة من الحمل وجب إستشارة الطبيب بشكل فوري مع الإنتباه إلى إعلامه بالأمور التالية " حجم النزيف ، لون الدّم داكن هو أم قان ، مع وصف الألم المرافق له في حال وجوده .

4. في حال سقوط الحامل على بطنها وجب عليها التمدّد على فراشها وحصولها على الرّاحة وإعلام الطبيب بأي مستجدّات وعادة إذ لم يوجد دم بعد وقوع الحدث لا يكون الأمر خطيراً كما يجب على الحامل أن تنتبه لحركة الجنين فإذا مرّت فترة أربع ساعات دون شعورها بحركة الجنين يجب مراجعة الطبيب بشكل فوري .