تشققات البطن اثناء الحمل

تشققات البطن اثناء الحمل

يظهر تشقق الجلد بسبب الزيادة السريعة في الوزن أثناء الحمل والتي تؤدي الى تمزق خيوط من كولاجين وإلاستن داخل نسيج الجلد. وطبعاً تؤثر الجينات الوراثية على كمية التشققات، ولكن الخبر السار هو أن لون التشققات الأحمر يبهت بعد مدة تتراوح ما بين عدة شهور إلى عدة سنوات، ولكن للأسف لا تختفي التشققات كلياً التشققات الجلدية للبطن اثناء الحمل هي تندبات جلدية تظهر على شكل خطوط طولية زهرية اللون أو بيضاء اللون حسب عمرها الزمني ففي البداية يكون لونها زهريا ومع مرور الوقت يتحول اللون إلى الأبيض.، وتصيب بشكل خاص منطقة البطن وتحدث بنسبة قد تصل الى (90%) عند السيدات الحوامل حيث يتضح ظهورها كلما تقدم الحمل وزاد اتساع البطن (الثلث الثاني والثالث من الحمل). وتكون التوضعات بشكل خاص في الاجزاء الجانبية من البطن ومنطقة الارداف والفخذ والصدر.

  • خلال أول خمس دقائق بعد الإستحمام، استخدمي كريم مرطب لجلدك للحفاظ على ترطيبه، و ننصحك باستخدام الكريمات الطبيعية قدر الإمكان، أو الزيوت مثل زيت الزيتون، وإذا أردت استخدام كريم معين، فينبغي أن ترجعي للطبيب أولا للحفاظ على سلامتك.
  • استخدمي صابون معتدل، خاصة لأن بشرتك خلال فترة الحمل تكون أكثر حساسية، وتجنبي استخدام الصابون القاسي والمنظفات التي تحتوي على العطور وإضافات أخرى، لأنها ربما تؤدي إلى تفاقم الوضع وتزيد.
  • تجنبي استخدام مقشر الجلد المحتوي على الملح، لأنه يزيد من جفاف الجلد، يمكنك استبداله بمقشر الجلد المحتوي على السكر، لأنه ألطف على بشرتك،استخدميه بحذر أثناء الحمل، حتى لا تزيدي من جفاف بشرتك، ولابد من استخدام مرطب جيد لبشرتك بعد استخدامه.
  • حافظي على نظام غذائي صحي مع الإكثار و التركيز على البروتينات والفيتامينات، وخاصة فيتامين «C».
  • اشربي الكثير من السوائل والمياه، حيث أن المياه هي العلاج و دواء السحري لجفاف البشرة والحكة، فالإكثار من شرب السوائل والمياه مهم جداً للأم وللجنين، وتذكري دائما أن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، لذا فهو يحتاج المزيد من المياه والترطيب للحفاظ على راحته.
  • احرصي على استخدام مرطبات للجلد لمنطقة البطن باستمرار، فيمكنك استخدام زيت الزيتون لمنطقة البطن بلطف ودون فرك، لأنه احسن وأفضل علاج و دواء لتشققات البطن.
  • لا تنسي القيام والمداومة على التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل فهي تؤثر على صحة جسمك وحيويته بشكل عام.
  • تناولي الخضار والفواكه؛ لأنها تساعد في تقوية وتنمية الجلد ومرونته وتمَدِّه بالرطوبة والفيتامينات والمعادن اللازمة، بالإضافة إلى الخضار الورقية الخضراء ونخالة القمح أو الخبز الأسمر وفول الصويا؛ لأنها تحتوي على السيليكا اللازمة لتكوين الكولاجين أحد دعامات الجلد.
  • يمكنك استخدام هذه الوصفة :اللبن لتخفيف وانقاص علامات و دلائل تمدد الجلد أثناء فترة الحمل مكوناتها منشفة (فوطة) ناعمة + مقدار من اللبن الدافئ.الطريقة: تغمس المنشفة في اللبن الدافئ وتوضع على البطن، لتخفيف وانقاص علامات و دلائل التمدد المصاحبة لفترة الحمل، مع تكرار تلك العملية طوال مرحلة تمدد الجلد، مع مراعاة ألا تزيد مدة وضع المنشفة على البطن أكثر من 10 دقائق.

الرجوع إلى الطبيب عند الشكوى من أي حكة أو تشققات بالجلد، وعندما يطمئنك أنه أمر عادي، فننصحك بالعمل بالنصائح السابقة للتغلب على حكة وتشققات الجلد.