كيف أعرف طلق الولاده

كيف أعرف طلق الولاده

تحمل الأم الجنين في بطنها تسعة أشهر ، وبالنهاية يأتي الطفل غلى هذا العالم ، ولكن يأتي قبل عملية الولادة بعض المؤشرات التي تدلل على ان موعد الولادة قد حان وهي الام المخاض ، أو ما يعرف باسم "طلق الولادة".

في الشهر التاسع يحدث انقباضات في الرحم وتقلصات ، هذه التقلصات تسبب الام عند المرأة فتشعر بانها الام ولادة ولكن حقيقة هذه الام هي طلق كاذب .

ولكن الألأم الحقيقية للولادة تكون كالأتي :-

تبدأ في أسفل الظهر ممتدة إلى الجانبين .

تأتي الألأم على فترات متقطعة ، ومصحوبة بفترات من الهدوء والراحة ، أي ان تشعر المرأة بألم ومن ثم يزول الألم وتشعر بالراحة التامة ، وبعدها يعود الألم من جديد ، وهكذا .

تكون هذه الألأم والانقباضات مصحوبة باتساع في عنق الرحم ، من أجل خروج الجنين .

مع الاقتراب من موعد الولادة تصبح هذه التقلصات والألأم ، مدتها أطول ، كما يزيد المها .

تبدأ الألأم الكاذبة "الطلق الكاذب" عند المرأة منذ بداية الشهر التاسع من الحمل ، اما الألأم الحقيقية فتظهر مع نهاية الشهر واقتراب موعد الولادة.

يتطور الطلق الحقيقي ليدخل إلى طور الولادة ، حيث يبدأ عنق الرحم بالاتساع حيث يكون في المرحلة الاولى اتساع الرحم 4 سم ، اما في المرحلة الثانية يصبح اتساع الرحم 4_6 سم ، ويستمر في الاتساع إلى أن يصل إلى حد 10 سم .

وبعد ذلك يتم دفع الجنين خارج الرحم ، وبعدها تتم عملية قص الحبل السري ، وبعد ذلك يتم ازلة المشيمة وفحص الطفل .

بهذه الطريقة تنجب معظم السيدات ، بطريقة الولادة الطبيعية والطلق الطبيعي ، ولكن قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى الطلق الصناعي ، وهو اعطاء السيدة محفز لزيادة الام الطلق لديها وتسريع عملية الولادة وهي ما تسمى "الطلق التحريضي" .

يلجأ الطبيب إلى الطلق الصناعي عندما يشعر بالخطر من استمرار عملية الطلق الطبيعي على الأم والجنين ، حيث أن هناك حالات تقتضي فعل ذلك ، ومنها أن ينتهي الشهر التاسع للحمل ، ولم تظهر اعراض الولادة بعد ، فيبدأ القلق على صحة الام وطفلها ، فيلجأ الاطباء إلى خلق جو الولادة الطبيعية باستخدام الطلق الصناعي .

قد تكون الأم مصابة بمرض السكري ، او اذا انفجر الكيس حول الجنين ، يتم اعطاء السيدة الطلق الصناعي وتخليص الطفل ، لتجنب دخول شئ من الماء في جسم الطفل .

او اذا كانت السيدة تعاني من تسمم الحمل ، وكان هنالك خطورة على الجنين والأم ، يضطر هنا الى اللجوء إلى الطلق الصناعي .

معظم السيدات لا تفضل الطلق الصناعي ، ولا تفضل غير الطلق الطبيعي والولادة الطبيعية لانها الافضل لها ولطفلها ، وهي الوسيلة الاكثر أماناً لخروج الجنين من بطن أمه بدون أي اضرار .